احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

تصريحات الجغبير تثير ازمة مع التجار والكباريتي يصفها بإنها تشكيك بمصداقية التجار

رؤيا نيوز – استهجن العين نائل رجا الكباريتي رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة الأردن التصريحات التي صدرت بشأن تشديد الرقابة على البضائع المستوردة وحث الحكومة على اعادة النظر بعملية التخمين على البضائع المستوردة.
واشار الى ان التصريح باعادة النظر بالتخمين الحقيقي هو تعد على مصداقية التاجر واّلية عمل الجمارك التي تتبع افضل السبل العالمية بتخمين وتقييم البضائع، ومن ثم فإن أي تصريح، يشكك بمصداقية اصحاب الهمم العالية الذين يخدمون هذا الوطن العزيز، وفي مصداقية التجار الذين يعملون بكل جهد على توفير كافة السلع الى المواطن بأقل تكلفة وأجود المواصفات.
واضاف ان ازمة كورونا قد اخلت في كافة اقتصاديات دول العالم وبما ان الاردن جزء لا يتجزء من العالم فان اقتصادنا تعرض لاختلالات جراء تعرض العالم لها ومن هذا المنطلق يجب ان تعمل كافة القطاعات التجارية والصناعية والخدمية والزراعية كفريق واحد لرفعة اقتصادنا وتعافيه.
وختم بقوله نثمن الدور التي قامت به الحكومة خلال الازمة ومعولين عليها ايضا بالقرارات التي سيتم اتخاذها للقيام بالتسهيلات على كافة القطاعات المتضررة للوصول الى اقتصاد متعاف.

وكان رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان المهندس فتحي الجغبير قد طالب الحكومة بتشديد الرقابة على البضائع المستوردة

واعادة النظر بالتخمين الحقيقي على البضائع المستوردة.

واكد رئيس غرفة صناعة الاردن وعمان فتحي الجغبير ان ازمة فيروس كورونا قسمت القطاع الصناعي في المملكة الى قسمين الاول اتخذ من الازمة فرصة والقسم الثاني سيواجه تحديات كبيرة في حال لم تقم الحكومة باتخاذ اجراءات سريعة تضمن استمراريته.

ولفت الجغبير في تصريح الى ان على الحكومة اتخاذ اجراءات سريعة تضمن استمرار القطاع الصناعي التي تأثر بجائحة كورونا خوفا من حدوث تداعيات مستقبلية ستنعكس على القطاع سلبا وعلى العمالة الاردنية.

واشار الجغبير الى ان اهم الاجراءات التي يجب اتخاذها بشكل سريع في مقدمتها مبدأ المعاملة بالمثل وتشديد دور رقابة مؤسسة المواصفات والمقاييس على البضائع المستوردة واعادة النظر بالتخمين الحقيقي على البضائع المستوردة.

واضاف ان مبدأ المعاملة بالمثل يجب ان يأتي على سلم اولويات الحكومة خلال الفترة الحالية مبينا ان نسبة كبيرة من صناعات الدول المجاورة تتغول على الصناعات المحلية

وبين انه وفي حال لم تتخذ الحكومة هذه الاجراءات بشكل سريع فان بعض القطاعات الصناعية ستخرج من السوق موضحا ان بعض القطاعات الصناعية تاثرت بشكل كبير بسبب جائحة كورونا منها القطاع الخشبي والاثاث وقطاع الانشاءات وقطاع البلاستيك وبعض الانواع من قطاع التعبئة والتغليف.

وبين ان على الحكومة دعم قطاع البقالات والسوبرماركت في الاحياء السكنية نظرا لان هذا القطاع اثبت وجوده خلال ازمة كورونا خاصة في اوقات الحظر مبينا ان هذا القطاع في حال تقديم الدعم الكافي له سيشغل عمالة اردنية في حال حقق النمو.

وذكر ان الصناعات التي استفادت من جائحة كورونا هي الصناعات الدوائية وبعض انواع صناعة التعبئة والتغليف وصناعة الكمامات والمعقمات مبينا ان جائحة كورونا قسمت القطاع الصناعي الى شقين.

واشار الى ان تأخر فتح بعض القطاعات ايضا انعكس على القطاع الصناعي مبينا ان تأخير فتح بعض القطاعات انعكس سلبا عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى