الاخبار الرئيسيةتعليم وجامعات

تعديل مواعيد الرحلات المدرسية وتمديدها حتى 15 حزيران

صدرت في الجريدة الرسمية، الأحد، تعديلات جديدة على تعليمات الرحلات والزيارات المدرسية، حيث جرى فيها تعديل مواعيد الرحلات المدرسية خلال العام الدراسي.

ووفق التعديلات، أشارت المادة الرابعة من التعديلات إلى أن مواعيد الرحلات والزيارات المدرسية الداخلية لجميع مناطق المملكة لمدة يوم واحد فقط خلال العام الدراسي، باستثناء الرحلات التي تتطلب طبيعتها غير ذلك شريطة الحصول على موافقة مسبقة من وزارة التربية والتعليم.

وتكون الرحلات المدرسية من الأول من تشرين الأول إلى 15 تشرين الثاني ومن 15 آذار إلى 15 حزيران خلال العام الدراسي، فيما كانت التعليمات السابقة تنص على: “تكون الزيارات المدرسية من 1/10 الى 15/11 خلال الفصل الدراسي الأول ومن 1/3- إلى 30/4 خلال الفصل الدراسي الثاني”.

وأضافت التعديلات أن رحلات مدراس الذكور أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، فيما تكون رحلات مدراس الإناث والمدارس المختلطة أيام السبت والاثنين والأربعاء من كل أسبوع، بينما تكون رحلات المدارس الأساسية والخاصة المختلطة خلال أيام الأسبوع.

واشترطت التعديلات أن تكون رحلات طلبة المرحلة الأساسية (من الصف الأول إلى السادس) داخل حدود المحافظة، فيما تكون الزيارات المدرسية على مدار العام.

وراعت التعديلات مواعيد الاختبارات المدرسية عند تسيير الرحلات والزيارات المدرسية.

وأشارت التعديلات إلى أن المشاركات المدرسية في البطولات الرياضية المختلفة لا تعد رحلة مدرسية أو زيارة مدرسية، ويجب على المدارس المشاركة في البطولات الرباضية المختلفة الالتزام بتعليمات النشاط الرياضي المدرسي المعمول بها.

وأضافت التعديلات أن الرحلات الخارجية تكون بعد نهاية كل فصل دراسي، أما رحلات العمرة والرحلات المرتبطة بدعوات رسمية مسبقة أو الزيارات العلمية الخارجية تكون الرحلات والزيارات المدرسية مقترنة بالموافقة المسبقة للوزير أو من يفوضه.

ولا يُسمَح بتسيير الرحلات والزيارات المدرسية إلّا بعد معرفة الحالة الجوية والتقارير المعتمدة من إدارة الأرصاد الجوية التي تؤكد أنَّ الأجواء مناسبة لتسييرها.

وأضافت التعديلات أنه “حفاظا على سلامة الطلبة والمعلمين تمنع الرحلات والزيارات المدرسية منعا باتا؛ إلى الغابات والأحراج باستثناء المُتنزّهات القوميّة، إضافة إلى مدن الملاهي، والمجمعات التجارية، وأماكن الالعاب الخطرة، والسيرك، وأماكن السباحة ومجاري السيول وتجمعات المياه، ومناطق الأودية والمنحدرات والسدود ومناطق رحلات المغامرة والاستكشاف والتحديث غير المرخصة وغير المتابعة من وزارة السياحة والآثار”.

وعن رحلات المبيت المرتبطة بالأهداف التربوية والوطنية والثقافية والعلمية لطلبة الصفوف من السابع الى الثاني عشر، ولليلة واحدة، يسمح لمدارس الذكور ابتداء من مساء يومي الاثنين والأربعاء، ولمدارس الإناث ابتداء من مساء يومي الأحد والثلاثاء.

ويكون حجز أماكن المبيت مسبقا للمدارس التابعة للمديريات المنوي المبيت على أراضيها بالتنسيق مع الإدارة/القسم.

وأضافت التعديلات أن رحلات المبيت للمدارس الخاصة المختلطة تكون خلال أيام الأسبوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى