اراء

تعزيز الاشتمال المالي ومنهاج الثقافة المالية .. العبرة بالتطبيق وهذا هو الحل؟

محمود الدباس

في سياق تعزيز الاشتمال المالي في الاردن والذي يقود جهوده البنك المركزي الاردني بالتعاون مع البنوك التجارية العاملة والوزارات والمؤسسات العامة وفي مقدمتها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

وبالحديث عن بدء تدريس طلبة المرحلة الاساسية واضافة منهاج دراسي بعنوان “الثقافة المالية” في مسعى لتوضيح الاهمية والاثر الايجابي لـ “الاشتمال المالي” في تشكيل الوعي لدى النشئ الجديد ، وما يمثله الاشتمال المالي من ركيزة اساسية في تحقيق النمو الشامل المستدام في المملكة.

الا ان كل تلك الجهود تبدو قاصرة ولن تكون فاعلة كما يبدو في تعزيز الاشتمال المالي وجعله امرا واقعا ، في حال لم ننتقل من مرحلة التنظير وضخ المعلومات حول “الاشتمال المالي” الى مرحلة عملية حقيقية يشعر الطالب الصغير بأثر الاشتمال المالي ومعنى ان يملك حسابا مصرفيا يلمس اثاره في منتج مصرفي مثل حصوله على حساب توفير ، يعزز من ثقافة مالية حقيقية، تؤدي في المحصلة لبناء جيل قادر على التخطيط وتنظيم حياته ماليا.

المقترح بإختصار يتلخص في توجيه جزء من ميزانية البنوك التجارية المخصصة لدعم مبادرات المسؤولية الاجتماعية بتخصيص مبالغ مالية محددة تمكن طلبة المدارس الحكومية الاساسية من امتلاك حساب توفير بنكي.

وذلك على سبيل المثال من خلال تحفيز الطلبة الذين يحصلون على اعلى العلامات في منهاج الثقافة المالية “اول10 طلاب” من كل مدرسة ، ليتم فتح حساب مصرفي لهم في احد البنوك الذي يتبنى هذا المقترح او من خلال تبني المقترح من جمعية البنوك لتعميم المقترح وهذه المهمة على مختلف البنوك العاملة ، من خلال فروعها في المحافظات والمدن والقرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى