احداث اقتصاديةاقتصاد

تفاهم بين البحوث الزراعية وجوباك لرقمنة مدفوعات صغار المزارعين والأسر الريفية

وقع المركز الوطني للبحوث الزراعية (NARC) والشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك)، مذكرة تفاهم، بهدف مشترك نابعٍ من مسؤولية مجتمعية ووطنية تتبناها المؤسستان، لتعزيز قبول المدفوعات الرقمية لصغار المزارعين والأسر الريفية وخاصة في مهرجان الزيتون القادم للعام 2023.

أكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، الدكتور نزار حداد، على أهمية هذه المذكرة في تشجيع المزارعين والمنتجين وذوي الصناعات المنزلية اليدوية من الأسر الريفية على تبني تقنية حديثة في المدفوعات الرقمية بغية تسهيل التسويق في جميع التعاملات المالية ولاسيما مهرجان الزيتون الوطني ٢٠٢٣، والذي أصبح تقليداً أردنيا ًيقام سنوياً لدعم صغار المزارعين لتسويق منتجاتهم الريفية ، حيث يعد مهرجان الزيتون أاكبر نافذه تسويقية لصغار المزارعين.

وأضاف حداد أن المركز الوطني للبحوث الزراعية دأب على توظيف الإبتكار والتكنولوجيا لدفع التنمية الاقتصادية لدى المزارعين، لافتاً إلى أن من أكبر التحديات التي تواجه صغار المزارعين والأسر الريفية هو طريقة التوصيل والدفع نظراً لأن الكميات المنتجة تكون بحجم قليل لا تتحمل مصاريف إضافية وهذا الأمر يتطلب تعاون بين جميع المنتجين لتسهيل التسويق وتخفيف كلف التوصيل من خلال عمل منصات تسويقية والتي سيساهم المركز الوطني للبحوث الزراعية بإيجاد حلول لهذه التحديات من خلال منصات المشاريع الريادية في حاضنة الابتكار الزراعي وريادة الأعمال الزراعية ، مشيراً إلى أن المذكّرة تستهدف عقد ورش تدريبية للمشاركين (مقدمي الخدمات والمنتجات في مهرجان الزيتون)(، قبيل بدء المهرجان، بهدف تدريبهم على استخدام الخدمات المالية الرقمية وقبول المدفوعات الرقمية داخل مهرجان الزيتون القادم. من الجدير بالذكر أن فئات المشاركين المستهدفة في المهرجان تشمل المزارعين ذوي الحيازات الصغيرة، والأسر الريفية، والمرأة، من كافة الفئات العمرية، ولا سيما الشباب، ومن كافة أطراف المملكة.

وأشارت السيدة إيناس الحلايقة، مدير دائرة إدارة المعرفة وتحليل الأعمال في (جوباك) والتي قامت بالتوقيع على مذكرة التفاهم بالنيابة عن الرئيس التنفيذي لجوباك، سعادة السيدة مها البهو، إلى أان توقيع هذه المذكرة يأتي ضمن المهمة التي تضطلع بها جوباك في تعزيز استخدام الخدمات المالية الرقمية وزيادة تبنيها ولا سيما من قبل الفئات الأقل حظاً بهدف تحسين تجربتهم المالية، وتعزيز معاملاتهم المالية التجارية، ومساعدتهم، في المحصلة، على الصمود ومواجهة الأزمات.

استهدفت من منظور الشمول المالي الرقمي، الفئات الأشد حاجةً لاستخدام الخدمات المالية الرقمية في بيع منتجاتهم للوصول لقاعدة مستخدمين أكبر، وتوسيع نشاطهم التجاري، ومساعدتهم على الصمود ومواجهة الأزمات.

فضلاً عن تدريب المشاركين على استخدام الخدمات المالية الرقمية، وعملاً بنهج التشاركية مع أصحاب المصلحة في القطاع المالي، ستقوم جوباك بالتنسيق مع المؤسسات المالية في المملكة للترويج للخدمات المالية الرقمية. علاوةً على ذلك، تتضمن اتفاقية التعاون هذه النظر بتقديم الحوافز للمشاركين الذين يقبلون الدفع الرقمي خلال المهرجان. كما ستوفر جوباك الدعم التقني المتعلق باستخدام الخدمات المالية الرقمية داخل المهرجان.

فضلاً عن تدريب المشاركين على استخدام الخدمات المالية الرقمية، وعملاًبنهج التشاركيةمع أصحاب المصلحة في القطاع المالي، ستقوم جوباك بالتنسيق مع المؤسسات المالية في المملكة للترويج للخدمات المالية الرقمية.

علاوةً على ذلك اكدت الحلايقة على أن هذه المذكرة تتضمن تقديم الحوافز للمشاركين الذين يقبلون الدفع الرقمي خلال المهرجان. كما ستوفر جوباك الدعم التقني المتعلق باستخدام الخدمات المالية الرقمية داخل المهرجان.

بدوره، سيعمل المركز الوطني للبحوث الزراعية على تسخير كافة السبل لإتمام عملية تدريب المشاركين على النحو المخطط له، بما يشمل تنسيق البرنامج التدريبي بالتشارك مع جوباك، وتنسيب المشاركين الذين سيشملهم التدريب، وتنظيم عملية التواصل معهم، وتزويد البيانات التحليلية اللازمة لتقييم الأداء. تأتي مذكرة التفاهم هذه ضمن هدف المركز الوطني للبحوث الزراعية الذي يتمحور حول خدمة أغراض التنمية الزراعية على نحو مستدام ومرن.

إن رقمنة خدمات مهرجان الزيتون تأتي ضمن الدور الذي تطمح له جوباك في نشر المعرفة حول الخدمات المالية الرقمية وزيادة تبنيها من خلال برامج التواصل التي تقوم بها،وتأتي أيضاً ضمن هدف المركز الوطني للبحوث الزراعية الذي يتمحور حول خدمة أغراض التنمية الزراعية على نحو مستدام ومرن.

ستجسد المؤسستان ضمن هذا التعاون خبراتهما في القطاع المالي والقطاع الزراعي لتمكين الفئات المستهدفة من تبني الخدمات المالية الرقمية واستخدامها لما له من أهمية في القضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى