اخبار الاردن

توقع تراجع كثافة الغبار في الأردن ابتداء من صباح الأحد

رؤيا نيوز – توقّع مدير إدارة الأرصاد الجوية، رائد آل خطاب، السبت، تراجع كثافة الغبار الذي تشهده مناطق عدة في الأردن في ساعات صباح الأحد، مشيرا إلى أن موجة الغبار الحالية هي “الأقوى” في الموسم الحالي.

وقال آل خطاب  إن موجة الغبار ستستمر حتى الاثنين المقبل، مشيرا إلى أن “الأجواء التي سادت اليوم هي بداية حالة من عدم الاستقرار الجوي نتيجة اندفاع منخفض البحر الأحمر الحراري الذي أدى إلى تشكل هذه الأجواء المغبرّة”.

وأشار إلى أن “الأجواء المغبرّة بدأت من شرق المملكة وتدريجيا اندفعت إلى المناطق الشمالية والوسطى بما فيها العاصمة عمّان”، متوقعا أن تشمل “موجة الغبار المحافظات الجنوبية خلال الساعتين القادمتين”، لكنه قال “تدريجيا ستخف نسبة كثافة الغبار مع ساعات صباح الأحد”.

وقال إن “المحافظات الشمالية والوسطى تشهد ذروة انتشار الغبار، وبعد الساعة الثانية فجر الأحد تبدأ بالتراجع”.

وجدد ‏المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات تحذيراته للمواطنين من الحالة الجوية ودعا إلى “أخذ الحيطة والحذر لتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تدفق الغبار الكثيف لا سيّما في المناطق الشرقية والجنوبية والوسطى من المملكة، مع احتمالية تشكل السيول في المناطق الشمالية الشرقية”.

وأوصى المركز بـ”ضرورة تقليل الحركة قدر الإمكان هذه الليلة”، ومقدما النصيحة لمرضى الربو والحساسية بـ “توخي الحذر وارتداء الكمامة للوقاية من آثار الغبار” مع “إغلاق النوافذ والأبواب قدر الإمكان”.

ودعا إلى الابتعاد عن مناطق جريان السيول وعدم عبورها مهما كان الأمر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى