توقيع مذكرة تفاهم بين “التعاونية الأردنية” وجمعية مربي الأسماك للأحياء البحرية

رؤيا نيوز – وقعت المؤسسة التعاونية الأردنية، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع جمعية مربي الأسماك للأحياء البحرية؛ وذلك بهدف تقديم المساعدة للجمعيات التعاونية ذات النشاط الزراعي المتعلق بالاستزراع السمكي أو الصيد البحري، والأعضاء في مجال تحسين بيئة وآلية العمل، وتوفير التدريب والتطوير بما يعزز من دورها في خلق فرص عمل جديدة من خلال المشاريع التي تنفذها التعاونيات.
ووقع مذكرة التفاهم عن المؤسسة التعاونية مديرها العام عبدالفتاح الشلبي، وعن جمعية مربي الأسماك رئيسها المهندس محمد شاهين.
وبموجب هذه المذكرة، ستقوم جمعية مربي الأسماك والأحياء البحرية بتقديم التدريب والاستشارات والدراسات للتعاونيات التي تمارس نشاط الاستزراع السمكي بالتعاون مع المؤسسة التعاونية الأردنية.
كما ستعمل جمعية مربي الأسماك للأحياء البحرية، وفقاً للمذكرة، على تقديم الدراسات والاستشارات للجمعيات التعاونية التي تمارس النشاط السمكي ولأعضائها بالتعاون مع المؤسسة التعاونية، إضافة إلى عمل دراسة جدوى للمشاريع التي تتعلق في التعاونيات ذات النشاط الاستزراع السمكي، وتوفير التدريب للشباب الأعضاء في التعاونيات في قطاع الأسماك وتأهيلهم بالتعاون من المؤسسة التعاونية، وتنظيم دورات وندوات للجمعيات التعاونية.
وقال الشلبي إن المؤسسة التعاونية ومن خلال مذكرة التفاهم مع جمعية مربي الأسماك للأحياء البحرية تسعى إلى تطوير الجمعيات التعاونية ذات العلاقة نشاطها بالاستزراع السمكي، إلى جانب دورها المتواصل في العمل على نشر الثقافة والفكر التعاوني في المجتمعات المحلية.
وأكد على أن المؤسسة التعاونية تتبنى منهجية تقوم على أهمية رفع قدرات التعاونيات وأعضائها من خلال التدريب والتطوير المستمر، مبيناً أن مذكرة التفاهم تخدم ذلك عبر ما ستوفره من فرص تدريب للجمعيات التعاونية التي تمارس الاستزراع السمكي والتعاونيين من أعضائها.
وأشار الشلبي إلى ضرورة عمل على تعزيز الشراكة ما بين المؤسسة التعاونية وجمعية مربي الأسماك للأحياء البحرية مستقبلاً، لافتاً إلى أهمية انضمام الجمعية إلى التحالف الدولي للصيد البحري الذي يضم في عضويته من الأردن المؤسسة التعاونية إلى جانب جمعيتين تعاونيتين.
وأبدى الشلبي استعداد المؤسسة التعاونية بتسهيل إجراءات انضمام جمعية مربي الأسماك إلى التحالف الدولي للصيد البحري من خلال قنوات التواصل القائمة ما بين المؤسسة والتحالف.
من جهته، أكد شاهين على أهمية التعاون القائم بين المؤسسة التعاونية وجمعية مربي الأسماك من خلال مذكرة التفاهم، والتي ستعمل بموجبها الجمعية على تقديم العديد من الخدمات التدريبية والاستشارية للجمعيات التعاونية التي تمارس الاستزراع السمكي.
وقال إن الجمعية تمتلك من الخبرات ما يؤهلها لنقلها إلى التعاونيات بما يخدم مشاريعها في مجال الاستزراع السمكي، لافتاً في الوقت ذاته إلى ضرورة البناء على التعاون القائم ما بين المؤسسة والجمعية.
وأبدى شاهين رغبة جمعية مربي الأسماك للأحياء البحرية بالانضمام إلى التحالف الدولي للصيد البحري؛ تلبيةً لدعوة المؤسسة التعاونية، والتي أعربت عن استعدادها تسهيل إجراءات انضمام الجمعية للتحالف.

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

دبابنه تتفقد جاهزية مقر لجنة محافظة عجلون لانتخابات مجلس النواب 2024

تفقدت عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتوره عبير دبابنة امس الخميس جاهزية مقر لجنة…

ساعتين ago

لازاريني: موارد الأونروا المالية تسمح بالعمل لشهرين واجتماع تمويل في أيلول

أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا"، فيليب…

ساعتين ago

الفراية يزور مديرية المتابعة والتفتيش ويؤكد على تقديم كل التسهيلات للاهل من أبناء الضفة الغربية – صور

زار وزير الداخلية مازن الفراية مديرية المتابعة والتفتيش أطلع من خلالها على سير العمل والخدمات…

3 ساعات ago

البيت الأبيض: بايدن ونتنياهو ناقشا جهود وقف إطلاق النار في غزة

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقشا خلال…

4 ساعات ago

حريق ضخم في كاليفورنيا يجبر الآلاف على إخلاء منازلهم

اندلع حريق ضخم شمالي كاليفورنيا مما استدعى إجلاء آلاف السكان، في وقت تتعرّض فيه المنطقة…

4 ساعات ago

تواصل فعاليات مهرجان صيف الأردن غدا

تتواصل فعاليات وأنشطة مهرجان صيف الأردن، يوم غد الجمعة، في محافظات مأدبا والكرك والطفيلة ومعان…

4 ساعات ago