احداث اقتصاديةاقتصاد

توقيع مذكرة تفاهم مع المعهد العالمي للنمو الأخضر

شهدت وزارة البيئة، الثلاثاء، توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة الأردنية ممثلة بالوزارة والمعهد العالمي للنمو الأخضر، بهدف التعاون في مجال النمو الأخضر.

وأكد وزير البيئة معاوية الردايدة على أهمية المذكرة التي تشمل العديد من مجالات التعاون، ولتعزيز التخطيط والتمويل وبناء الأطر المؤسسية للنمو الأخضر الوطني من خلال تعزيز تنفيذ خطة العمل الوطنية للنمو الأخضر بالتعاون مع جميع أصحاب المصلحة الوطنيين المعنيين بما في ذلك الحكومة والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والجهات المانحة.

وكذلك بناء قدرات أصحاب المصلحة الحكوميين الرئيسيين، ودعم المبادرات لإتاحة الفرصة للوصول إلى الوظائف الخضراء وخطط الاستثمار إلى إجراءات قابلة للتنفيذ خصوصا في القطاعات الست الرئيسية للنمو الأخضر (الزراعة، الطاقة، السياحة، النقل، المياه والنفايات) والتي تشمل العديد من مجالات الدعم.

ومن أبرز المجالات تعزيز استعداد الأردن لتلقي وإدارة تمويل المناخ من الصندوق الأخضر للمناخ (GCF)، وتطوير مجموعة من المشاريع المتعلقة بالمناخ التي يمكن تمويلها لتقديمها إلى الصندوق الأخضر للمناخ، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الأردن حول موضوع الاستثمار الأخضر وتعزيز دور وزارة البيئة في هذا المجال.

وأشادت نائبة الممثل العام للمعهد هيلينا ماكلاود بالدور الأردني في مجال النمو الأخضر وإجراءاته التنفيذية، واستجابته العالية لتنفيذ الخطط والبرامج بين الجانبين وفق برنامج الشراكة من خلال الوصول المباشر لصندوق المناخ الأخضر والدعم الفني والتقني، الذي يقدمه المعهد.

وأشارت إلى اهتمام المعهد وعزمه تفعيل الشراكة والتعاون مع الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة البيئة والجهات الشريكة في التنمية والقطاع الخاص من خلال مشاريع حالية ومستقبلية.

وتضمنت مذكرة التفاهم العمل على عقد اجتماعات تشاورية دورية لمراجعة التخطيط والتنفيذ ونتائج أنشطة التعاون فيما بينهما وكذلك تحديد الفرص وأنشطة المتابعة، وتوفير إطار عمل للتشارك وتسهيل التعاون بين الجانبين لدعم الحكومة الأردنية في تنفيذ أجندة شاملة للنمو الأخضر من أجل دعم خطة التنمية المستدامة لعام 2030 واتفاق باريس.

والتقى وزير البيئة الثلاثاء، السفير الصيني لدى المملكة تشن تشاون دونغ، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز التعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين وتحديدا بشأن القضايا البيئية والسبل الكفيلة لمواجهة التحديات المناخية .

واستعرض الوزير الردايدة أهم التحديات في مجال حماية البيئة والإجراءات اللازمة لمواجهة التحديات المناخية، التي أصبحت تشكل خطراً حقيقياً على المنظومة البيئية العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى