اخبار الاردن

توقيف 8 مشتكى عليهم في قضية حادثة العقبة

رؤيا نيوز – واصلت النيابة العامة اجراءات التحقيق في قضية غاز العقبة حيث تم الاستماع الى (25) شخص ممن تواجدوا عند وقوع الحادث اضافة الى (135) شاهد سبق وان جرى الاستماع لهم من المصابين وذوي المتوفين.

وقد صرح أمين عام المجلس القضائي الناطق الاعلامي باسم المجلس القضائي بأن اللجنة الفنية المنتخبة من قبل النيابة العامة قد وردت تقريرها وكان من أبرز الاخطاء المرتكبة التي كشف عنها والتي تسببت في وقوع الحادث عدم كفاية تقييم المخاطر او شموليته لمناولة هذه النوعية من الصهاريج التي تحمل مواد شديدة الخطورة اضافة الى الاهمال والتقصير المتداخل والمتراكم ما بين الاقسام المختلفة عدا عن طريقة الربط الخاطئة للصهريج وكذلك عدم التمكن من معرفة عدد مرات المناولة او طريقة التخزين لسلك مناولة الحاوية.

فضلا عن وجود أسباب اخرى تتمثل في ضعف اليات الرقابة وضعف عملية التواصل وعدم وجود فحص سنوي يبين صلاحية الحبال والأسلاك وعدم ملائمة عمليات التخزين للاسلاك وعدم الالتزام بتعليمات السلامة العامة وعدم المعرفة الكاملة للعاملين في الشركة بطبيعة المادة التي ممكن تحميلها اضافة الى الخطأ في القرار الاداري بمناولة المادة الخطيرة دون معرفة وعدم قدرة الأسلاك على تحمل تلك الأوزان.

ومن خلال التحقيق جرى اسناد عدة جرائم لثمانية اشخاص تمثلت في جرم التسبب بالوفاة وجرم التسبب بالايذاء والحاق الضرر بمال الغير وكذلك مخالفة نظام ادارة المواد والنفايات الخطرة الصادرة بموجب قانون حماية البيئة .

كما انه وبنتيجة الاستجواب قرر المدعي العام توقيفهم على ذمة التحقيق في مركز الاصلاح والتأهيل ولا زال التحقيق مستمراً وفي مراحله الاخيرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى