فن

“ثقافة إربد” تنظم مسارا ثقافيا سياحيا

نظمت مديرية ثقافة محافظة إربد اليوم السبت، مسارا ثقافيا سياحيا أشتمل على زيارة إلى متحف دار السرايا وبيت عرار الثقافي وبلدة أم قيس الأثرية وموقع معركة اليرموك، بمشاركة أعضاء من مديرية ثقافة البلقاء.

وتضمن المسار الثقافي السياحي الذي حضره مدير “ثقافة إربد” الدكتور سلطان الزغول، زيارة إلى مبنى متحف دار السرايا في إربد، حيث قدم المشرفون على المتحف شرحا مفصلا عن أهمية المتحف ومكانته التراثية، حيث يتضمن المتحف مقتنيات تراثية قديمة كالأدوات الحجرية والفخارية والعظمية والأواني الحجرية والنحاسية، وقطع الأواني المزخرفة والأختام والحلي والتماثيل ولوحات الفسيفساء المنوعة.

فيما قدمت مشرفة بيت عرار الثقافي فاطمة الصباحين شرحا وافيا عن حياة الشاعر الكبير مصطفى وهبي التل “عرار”، وعن سيرته الذاتية المكتوبة على لوحات معلقة على حجارة البيت القديمة، وعن طراز البيت المعماري القديم وأقسامه.

كما شمل المسار زيارة بلدة سحم في لواء بني كنانة، وموقع معركة اليرموك، ومدينة جدارا – أم قيس المدينة الأثرية، حيث قدم المتخصص في العلوم الجيولوجيا الدكتور أحمد الشريدة، معلومات عن المدن الأثرية والحضارات المتعاقبة عليها منذ العصر الحجري إلى البرونزي والفترة الإغريقية، وعن الحقبة الأولى من الحضارة الرومانية “الهلنستية”.

كما تضمنت فعاليات المسار الثقافي السياحي أمسية شعرية في المدينة الأثرية بمشاركة الشعراء شاهر أبو رمان من منتدى أسود البلقاء الثقافي، والدكتور إبراهيم الطيّار، والدكتور عمر العامري وعمر أبو الهيجاء، الذين استذكروا في قصائدهم بيت عرار وغزة والوطن وأعياده الوطنية واستقلال المملكة الأردنية الهاشمية، إضافة الى وصلة غنائية وطنية بمصاحبة آلة العود قدمتها الفنانة الموسيقية آمال فياض، والتي حازت على إعجاب جميع الحضور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى