تعليم وجامعات

جامعة الزرقاء تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

احتفلت كلية الآداب في جامعة الزرقاء، اليوم الأحد، باليوم العالمي للغة العربية، بحضور عمداء الكليات ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الكلية وطلبتها.

وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، عميد كلية الآداب، الدكتور علاء الدين صادق، خلال افتتاح فعاليات اليوم العالمي للغة العربية، ” إن الجامعة تسعى إلى أن تكون ساحة حية للعلم والتعليم والتفكير والإبداع في فضاء لغوي سليم قادر على استيعاب ذلك كله” ، مؤكداً أن الجامعة تحث الهيئة التدريسية على تدريس طلبتها باستخدام اللغة العربية الفصيحة لأنها تستجيب للمطلوب في الفهم والاستيعاب والقدرة على التعبير المعمق لدى الطالب.

وقدم أستاذ اللغة العربية في الجامعة الأردنية الدكتور عمر الفجاوي محاضرة عن اللغة العربية ومحاولات بعض الباحثين في استخدام العامية، واستبعاد الفصحى في واقعنا المعاصر، كما تناول كلا من العامية والفصحى من حيث المفهوم، والنشأة، والميزات، وعلاقة كل منهما بالأخرى في ظل تعالي الأصوات المنادية باتخاذ العامية لغة رسمية عوضا عن الفصحى.

وقال نائب كلية الآداب الدكتور ساهر القرالة، إن الكلية اعتادت منذ نشأتها على عقد المؤتمرات والندوات والأيام العلمية والاحتفالات لتكون مكانا ثقافياً وعلمياً رائداً يقتدى به، مؤكداً الدور الريادي التي تنهض به جامعة الزرقاء ممثلة برئيس مجلس إدارتها الدكتور محمود أبو شعيرة في خدمة العربية من خلال الملتقيات والمؤتمرات والأنشطة الثقافية المتنوعة.

وأشار رئيس قسم اللغة العربية الدكتور سامر أبو لبدة، إلى أهمية الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي أقرته منظمة اليونيسكو في الثامن عشر من كانون الأول، اعترافا بأهميتها وفضلها وبوصفها وعاء الفكر والمعرفة والانتماء والتواصل.

وتخلل الاحتفال قصائد من الشعر العربي ومسرحيات ومسابقات أدبية في اللغة العربية وفقرات ثقافية.

وفي نهاية الاحتفال، سلم نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدرع التكريمي للدكتور الفجاوي تقديراً لمشاركته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى