احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية
أخر الأخبار

جدل حول حقيقة ارقام الدخل السياحي المعلنة للمملكة

كتب – محمود الدباس – ثار جدل ووجهات نظر متباينة حول ارقام واحصائيات البنك المركزي حول الدخل السياحي للمملكة والتي تصدر خلال فترات متعددة من العام.

وشكك عاملون في القطاع السياحي من اصحاب مكاتب شركات سياحة وسفر وطيران محلي بهذه الارقام ومدى عكسها الواقع الحقيقي للقطاع السياحي لجهة القيمة الحقيقية التي انعكست على الاقتصاد الوطني.

وقالوا ان الارقام الصادرة عن البنك المركزي حول ايرادات القطاع السياحي تتضمن اعداد القادمين للاردن عبر المعابر البرية والبحرية والجوية من مختلف الجنسيات وبغض النظر عن طبيعة الزيارة التي يقومون بها للاردن ومن ضمنهم من يمر عبر الاردن الى فلسطين بقصد زيارة اهلهم هناك والعودة الى مكان اقامتهم في احدى الدول العربية والغربية وكذلك الاردنيين العاملين في الخارج والقادمين لقضاء اجازتهم السنوية في الاردن.

وطالبوا باعادة النظر باسس احتساب الدخل السياحي لنصل للارقام الحقيقية التي استفاد منها الاردن في الجانب السياحي بشكل حقيقي وواقعي من خلال احتساب اعداد السياح القادمين للاردن بقصد السياحة فعلا من مختلف البلدان .

وقالوا ان ذلك يمكن ان يكون من خلال احصاء اعداد السياح الذين يقضون ليلة او اكثر في المنشآت الفندقية ومن خلال احصائيات رسوم الدخول للمواقع السياحية وبشكل اساسي للبترا التي يمكن ان تعكس العدد الحقيقي للسياح القادمين بقصد السياحة كونها منطقة الجذب الرئيسية للسياح اضافة للمواقع السياحية مثل العقبة والبحر الميت وجرش وعجلون والمغطس.

في حين ان بيانات البنك المركزي قد اشارت بوضوح الى نوعية القادمين للاردن ، ولم تتضمن بياناته ارقاما اجمالية للقادمين للاردن بل على العكس تم تفصيل هذه الارقام بصورة واضحة وفق اعتبارات مهنية اخذت بالحسبان عدم تضمين هذه الاحصائية العدد الاجمالي للقادمين ، وقدمت تفاصيل ذات قيمة حول نوعية القادمين ومقصدهم من الزيارة.

وكان البنك المركزي قد اصدر احصائية تمثل الدخل السياحي للمملكة حتى نهاية تموز ،وبحسب البيانات الأولية الصادرة عن البنك المركزي التي اشارت الى تحقيق الدخل السياحي خلال شهر تموز من عام 2023 نمواً نسبته 19.4%، مقارنة مع ذات الشهر من عام 2022، ليبلغ 554.5 مليون دينار (782.1 مليون دولار).

أما خلال السبعة شهور الأولى من عام 2023، فقد أظهرت البيانات ان الدخل السياحي حقق ارتفاعاً بنسبة 50.1% بتسجيله لما قيمته 3,004.8 مليون دينار (4,238.0 مليون دولار)، مدفوعاً بارتفاع عدد السياح الذي وصل إلى 3,720.2 ألف سائح وبنسبة نمو بلغت 51.3%، جاء ذلك نتيجة لارتفاع عدد سياح المبيت ليصل الى 3,085.1 ألف سائح وبنسبة نمو بلغت 47.0%، في حين وصل عدد سياح اليوم الواحد إلى 635.1 ألف سائح وبنسبة نمو بلغت 76.2%.

وكانت “مجموعة المطار الدولي” قد اعلنت أنّ مطار الملكة علياء الدولي استقبل 5,380,426 مسافرًا حتّى شهر تموز عام 2023، مسجلًا نموًا نسبته %28.2 مقارنة بإحصائيات عام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى