مجتمع

جرش: اختتام مشروع تدريب العاملين مع ذوي التحديات الذهنية والتوحد

اختتمت جمعية النشمية لتنمية المرأة والطفل الخيرية، اليوم الخميس، مشروع تدريب العاملين مع ذوي التحديات الذهنية والتوحد، بالشراكة مع جمعية شابات النسيم الخيرية.

وجاء المشروع بدعم من منظمة الخبرة الفرنسية بالشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، تحت مظلة “مشروع دعم الاتحاد الأوروبي للحماية الاجتماعية في الأردن”.

وأكدت العين ميسون العتوم التي رعت حفل الاختتام بالجهود التي بذلها القائمون على المشروع في تأهيل وتمكين المتدربات من التعامل مع ذوي التحديات الذهنية والتوحد، مشيرة إلى حجم التعاون بين وزارة التنمية الاجتماعية ومنظمة الخبرة الفرنسية في تمويل مشاريع تخدم أبناء المجتمعات المحلية.

وأشارت إلى أهمية تعزيز جميع فئات المجتمع وخاصة الأقل حظًا في صنع القرار الاقتصادي والمالي وفي الحياة العامة، وتوفير البيئة الملائمة لها في العمل، مبينة أن المشاريع التنموية المختلفة التي تشهدها محافظة جرش أسهمت بشكل كبير بتحقيق التمكين الاقتصادي للمئات الأسر في المحافظة.

وكان حفل الاختتام بدأ بالوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الوطن.

بدورها، قالت رئيسة جمعية النشمية لتنمية المرأة الطفل الخيرية مديرة المشروع، عفاف النظامي، إن الجمعية عملت بالشراكة مع جمعية شابات النسيم الخيرية على تأهيل وتدريب عدد من السيدات اللواتي يحملن مؤهلات علمية في التخصصات التي تقدم خدمات علاجية أو تدريبية أو تأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية والتوحد، وفق برنامج تدريبي على مدار 12 أسبوعًا.

وأضافت أن المشروع تضمن 3 مراحل أساسية الأولى تعنى بتدريب مكثف للعاملين مع مصابي التوحد وجلسات تدريبية للأمهات ليتمكن من تدريب غيرهن من السيدات على كيفية التعامل مع أطفال التوحد والثالثة تمكين وتأهيل ذوي التحديات الذهنية والتوحد من إتقان تحقق التمكين الاقتصادي والاجتماعي لهم، إضافة إلى تنظيم بارز على مستوى محافظة جرش يتضمن المشغولات الحرفية لهم.

وقالت ممثلة منظمة الخبرة الفرنسية، هلا دودين، إن المنظمة عملت بالشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية على تمويل 14 مشروعًا تنفذها 26 مؤسسة مجتمع مدني في جرش بكلفة 600 ألف يورو، لتتمكن من تحقيق التمكين الاقتصادي والاجتماعي لأبناء المجتمع المحلي.

وأشادت مديرة التنمية الاجتماعية في جرش، بثينة الياسين، بفكرة المشروع التي هدفت إلى تأهيل العاملين مع ذوي التحديات الذهنية والتوحد وتمكين المصابين بالتوحد لتأسيس مشاريع خاصة بهم مستقبلا، مشيرة إلى وجود 133جمعية خيرية في جرش منها 6 جمعيات تعنى بشكل خاص بذوي الإعاقة..

وكرمت العتوم في نهاية الحفل، الذي حضره مساعد محافظ جرش نضال حجازين وعدد من مدراء الدوائر الرسمية في جرش، المشاركات والمشرفين على المشروع وعدد من أبناء المجتمع المحلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى