مجتمع

جمعية المحافظة على البترا تنفذ مشروع التراث لأجيال اليمن

بدأت جمعية المحافظة على البترا تنفيذ مشروع “التراث لأجيال اليمن”؛ بهدف تعريف طلبة المدارس اليمنية على الحضارات القديمة التي توالت على اليمن ونشر الوعي بها، وأهمية الحفاظ على التراث بأنواعه ونقله من جيل إلى آخر.

وقالت الجمعية، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن المشروع الذي أطلق الشهر الحالي برعاية سمو الأميرة دانا فراس، رئيس الجمعية سفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة للتراث الثقافي، بحضور وزير التربية والتعليم اليمني، طارق العكبري، ينفذ في 10 مدارس حكومية في مدينة عدن، ويتضمن مجموعة من الأنشطة والفعاليات المرتبطة بالتراث اليمني.

ويأتي تنفيذ المشروع، بحسب البيان، في إطار جهود جمعية المحافظة على البترا في حماية التراث الثقافي ونشر الوعي بشأنه، من خلال تطوير برنامج تعليمي لا منهجي للأطفال من 7 إلى 12 عاما في اليمن، سبقه برنامج مكثف في الأردن لتدريب المعلمين اليمنيين، استنادا للخبرات المتراكمة للجمعية في هذا المجال.

وأوضح البيان أن المشروع يعد الأول من نوعه إقليميا، وينفذ بتمويل من التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع (ALIPH)، وبالتعاون مع وزارة التربيّة والتعليم اليمنيّة.

ويشمل المشروع مجموعة من الأنشطة التفاعلية القائمة على التعليم التعاوني والتعلم النشط، والتي تهدف إلى تحفيز اهتمام الطلبة بالموروث التراثي على الصعيدين المحلي والعالمي، وتنمية الشعور بالمواطنة، وتوجيه اتجاهاتهم وسلوكياتهم الإيجابية.

كما يسهم المشروع في تحفيز الطلبة نحو الإبداع والابتكار، وإيجاد الحلول الخلاّقة للمشكلات والتحديات التي تعاني منها مجتمعاتهم في مجال الحفاظ على التراث، وتطوير قدراتهم لبناء شخصيات قيادية قادرة على اتخاذ القرارات لصالح حماية التراث الطبيعي والثقافي والمعماري، وتعزيز قيم الفخر والاعتزاز بتاريخ الأجداد وإرثهم المتناقل عبر الأجيال المتعاقبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى