احداث اقتصاديةاقتصاد

جمعية المستشفيات الخاصة تبحث سبل تقديم العون والمساعدة للاشقاء في السودان

استجابة للأحداث المؤسفة في جمهورية السودان الشقيقة ؛ عقدت جمعية المستشفيات الخاصة اجتماعاً طارئاً بحثت فيه سبل التعاون لمساعدة وعلاج الجرحى والمصابين من الأخوة السودانيين، حيث جمع اللقاء الملحق الصحي السوداني الدكتور مجد الدين أحمد الإمام ورئيس الجمعية ومدراء المستشفيات الخاصة الأعضاء، وذلك في مساء اليوم الخميس الموافق 20/4/2023 في مقر الجمعية.
وأعرب رئيس الجمعية الدكتور فوزي الحموري خلال اللقاء، عن عظيم أسفه على الأحداث المؤلمة التي أصابت السودان الشقيق وترحّم على أرواح من فُقد منهم وقام بالدعاء للمصابين بالشفاء العاجل، وبيّن أن هذا الاجتماع الطارئ قد تم عقده لنصرة ودعم الأخوة السودانيين وبالطرق الممكنة والعاجلة، حيث تم مناقشة سبل مساهمة القطاع الصحي الأردني في تقديم الخدمات الصحية للجرحى السودانيين، وتم طرح خطة كاملة ليتم تنفيذها على عدة مراحل وبشكل عاجل، خاصة بعد أن تم قصف عدد من المستشفيات وسيارات الإسعاف في السودان ونقص الأدوية والمستلزمات الطبية. كما أشار الى عمق العلاقات بين الأردن والسودان والتي تمتد لعشرات السنين مشيراً إلى أن الظروف الأمنية في الوقت الراهن لا تسمح بإرسال فرق طبية أردنية إلى السودان، ولكن سيتم إيجاد آلية لنقل المصابين من السودان الى الأردن بالتنسيق مع المسؤولين في السودان ومنهم وزارة الصحة السودانية.
وأفاد الدكتور الحموري بأن المبادرات والاقتراحات المقدمة كفيلة باحتواء جزء من المصاب الذي ألم بالجرحى السودانيين خاصة وأن عدة مستشفيات خاصة استعدادها الكامل لإرسال مستلزمات طبية وأدوية ضرورية، واستقبال الجرحى والمصابين السودانيين في المستشفيات الأردنية، وأكد بأنه ستتم مخاطبة الهيئة الخيرية الهاشمية لنقل المستلزمات الطبية والأدوية المتاحة.

وعبّر الدكتور مجد الدين عن عظيم شكره لجمعية المستشفيات الخاصة على هذه الوقفة الأخوية المشرّفة ودعا الله أن يحفظ الأردن والقطاع الصحي الأردني مبدياً امتنانه للجمعية على هذه المبادرة الجادّة للتعاون في مد يد العون والمساعدة التي يحتاجها الشعب السوداني، وأفاد أنه وحسب الاحصائيات يوجد أكثر من 180 قتيل و 1800 جريح، كما تم خروج 16 مستشفى من الخدمة. كما أشار الى وجود مساعِ لتشكيل فرق طبية ومستشفيات ميدانية أردنية في السودان.
وذكر الدكتور نائل زيدان نائب رئيس الجمعية أهمية علاقات التعاون التي تربطنا مع السودان، كما أكد أن المستشفيات الأردنية على أتم الاستعداد والجاهزية لاستقبال المصابين السودانيين.
وذكر السيد أحمد الأحمد عضو مجلس إدارة الجمعية ضرورة تشكيل لجنة لتوصيل المستلزمات الطبية المتاحة الى السودان، بالإضافة إلى حصر أسماء الأطباء المستعدين للتطوع بتقديم خدماتهم الطبية الى إخواننا في السودان، كما أشار الى استعدادهم لتدريب الكوادر الطبية السودانية كما عبّر عدد من مدراء المستشفيات الخاصة خلال اللقاء عن استعدادهم للمساهمة في دعم الأشقاء السودانيين بالطرق التي تراها الجمعية مناسبة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى