اخبار الاردن

حالة عدم استقرار جوي وتساقط للأمطار اليوم

رؤيا نيوز – يتأثر الأردن السبت، بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تنخفض درجات الحرارة ،وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة، وتسقط الأمطار في أنحاء متفرقة من المملكة، تكون غزيرة على فترات في المناطق الجنوبية والشرقية والوسطى من المملكة ، ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها العقبة ومنطقة البحر الميت، وفق دائرة الأرصاد الجوية.

وبحسب الأرصاد يحتمل في ساعات الصباح هطول زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال الجنوبية العالية ولفترة محدودة وتكون غير مؤثرة، ومع ساعات الليل تضعف فرصة هطول الأمطار في شمال ووسط المملكة مع بقائها ماطرة في جنوب وشرق المملكة، والرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً خاصة في جنوب وشرق المملكة مثيرة للغبار.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 12 – 5 درجات مئوية، وفي غرب عمان 10 – 3، وفي المرتفعات الشمالية 9 – 2، وفي مرتفعات الشراة 9 – 1، وفي مناطق البادية 15 – 3، وفي مناطق السهول 13 – 5، وفي الأغوار الشمالية 18 – 7، وفي الأغوار الجنوبية 20 – 12، وفي البحر الميت 19 – 10، وفي خليج العقبة 20 – 11 درجة مئوية.

تحذر إدارة الأرصاد الجوية من خطر تشكل السيول المفاجئة في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت وخليج العقبة ووادي عربة، ومن خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول المطر، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية قبل هطول المطر، ومن خطر العواصف الرعدية، ومن شدة سرعة الرياح والهبات المرافقة لها خاصة في جنوب وشرق المملكة.

وتكون الأجواء الأحد، باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة أحيانا، مع بقاء الفرصة في ساعات الصباح لهطول زخات خفيفة من المطر خاصة في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة، ومع ساعات الليل تتناقص الغيوم وفي ساعات الليل المتأخرة يتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط في فترات النهار.

وترتفع الاثنين، درجات الحرارة قليلا مع بقاء الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

ويطرأ الثلاثاء، ارتفاع قليل آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ومائلة للدفء في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح جنوبية غربية خفيفة السرعة.

كما قال المدير التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر، إن حالة عدم استقرار جوي تبدأ ليل الجمعة وتشتد نهار السبت، تتساقط خلالها الأمطار التي تكون غزيرة أحيانا في مناطق معينة قد تؤدي لحدوث سيول يوم السبت.

وأوضح الشاكر لـ “المملكة”، أن سحبا وغيوما تتوجه للأردن مصاحبة لحالة من عدم الاستقرار الجوي لكنها ليست منخفضا جويا، وعند منتصف الليل تتهيأ الفرص لزخات مطرية عشوائية في الجنوب.

وتزداد فرص الأمطار السبت في مناطق عدة وتكون مصحوبة بحدوث الرعد مع تساقط للبرد أحيانا، وتكون في بعض الأحيان غزيرة وتكفي لجريان الأودية والشعاب وتشكل السيول المفاجئة في مناطق عدة مثل العقبة والأغوار الجنوبية ومرتفعات الشراة والبحر الميت والأغوار الشمالية والباديتين الجنوبية والشرقية.

وتحدث الشاكر عن ضرورة عدم الخروج في رحلات يوم السبت، وعن “فرصة لتساقط الثلوج فوق قمم الأجزاء الجنوبية من جبال الشراة نهار السبت”.

وحذرت وزارة المياه والري من تطورات حالة عدم الاستقرار التي من المتوقع أن تشهدها الحالة الجوية بدء من ليلة الجمعة/ السبت وتستمر حتى الأحد.

وأشارت الوزارة لتوقع هطل غزير على بعض المناطق، خاصة المناطق الجنوبية والبادية ووادي عربة والبحر الميت مما قد يتسبب بحدوث فيضانات مفاجئة وتشكل السيول المفاجئة في بعض المناطق خاصة المنخفضة منها.

وتحدثت الوزارة عن إمكانية تشكل فيضانات في مناطق قد تشهد هطلا مطريا قادما من مناطق أخرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى