مجتمع

حزب “تقدُّم” يدعو لتسمية غابة “كفرابيل” بإسم “جنوب إفريقيا” – صور

خلال احتفال الحزب بعيد الشجرة

قال أمين عام حزب تقدم العين الدكتور خالد البكار إن الدبلوماسية الأردنية وجهود جلالة الملك عبد الله الثاني ساهمت في صمود الأهل في قطاع غزة، حيث تجسد هذه الجهود دعم أحرار العالم للمقاومة الفلسطينية، مشيرا إلى أن الأردنيين فخورين بموقف الأردن ممثلا بجلالة الملك وولي العهد والحكومة اتجاه ما يجري في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال احتفال حزب تقدم بالتعاون مع وزارة الزراعة بعيد الشجرة بزراعة الاشجار في منطقة كفرابيل بلواء الكورة.

وطالب البكار وزارة الزراعة بتسمية الغابة التي تم غرس الأشجار فيها بغابة جنوب أفريقيا، مقدما تحية إجلال واكبار لجنوب أفريقيا على موقفها الداعم لنصرة غزة وكشف حقيقة العدو الصهيوني أمام العالم أجمع.

وأكد أن هذه الفعالية تشكل ترجمة حقيقية للمشاركة الحزبية والحكومية تجسيدا لرؤى جلالة الملك بأن تتصدر الأحزاب المشهد العام، مشيدا بالجهود المتميزة لوزارة الزراعة باحتضان المبادرات الحزبية.

وقال مندوب وزير الوزارة مدير مديرية زارعة محافظة اربد الدكتور عبد الحافظ ابو عرابي إن الاهتمام الملكي بالغطاء الحرجي ودعم جهود توسيع الرقعة الخضراء كاهم الادوات في مواجه عوامل التغير الممناخي شكلت ركيزة لبرامج وزارة الزراعة بالعمل على استدامة الغابات، بما فيها الصناعية.

واضاف ان ذلك الاهتمام تطلب استجابة سريعة باستخدام التقنيات الحديثة، والحفاظ على الثروة الحرجية والحد مع التعديات عليها ووقايتها من التعرض للحرائق.

واشار الى أهمية التوسع بالمبادرات، التي تزيد من الرقعة الخضراء، وتعزيز الشراكات الحكومية والمجتمعية في مجال الزراعة الحرجية من أجل زيادتها وترسيخها كثقافة مجتمعية.

ولفت الى ان هذه الغابة تاتي ضمن محاور الخطة الوطنية للزراعة المستدامة ومحور التحريج الذي يتضمن سلسلة مشاريع تحريج في كافة محافظات المملكة، التي تزامنت مع مبادرة زراعة 10 مليون شجرة خلال السنوات العشر المقبلة مبينا ان بداية التحريج في هذا الغابة الذي بدا االيوم يستهدف تحريج ثلاثة الاف دونم في المنطقة بدعم من منظمة العمل الدولية بتقنية الشرنقة.

ونوه الى ان وزارة الزراعة عملت على إنشاء عدد من الغابات الصناعية في مختلف المحافظات من خلال استخدام تكنولوجيا الشرنقة الموفرة للمياه، إضافة إلى الاستغلال الأمثل للمياه المعالجة مشيرا الى اطلاق مبادرة لزراعة 25 ألف دونم في مختلف مناطق المملكة، ضمن خطة عمل محددة، تزامنا مع الاحتفالاات باليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك على العرش.

وثمن أبو عرابي مبادرة حزب تقدم بتنظيم هذه الفعالية ومشاركة وزارة الزراعة فيها ما يدلل على دور الحزب الانساني والاجتماعي بتجسيد الفعل التنموي.

من جانبها أكدت رئيس قطاع المياه والزراعة والبيئة في الحزب تقدم المهندسة غدير المحيسن أن هذه الفعالية تأتي لتعزيز الإنتماء للوطن والذي لا يمكن تعلمه إلا من خلال مشاركة جميع فئات المجتمع وخاصة طلبة المدارس والجامعات في هذا الجهد الوطني الذي يعزز مفهوم تحمل المسؤولية المشتركة؛ اذ أن الزراعة قطاعٌ وطنيٌ بامتياز ونحن جميعا شركاء بالمحافظة على استدامته.

وبينت المحيسن أن زيادة الرقعة الزراعية سيساهم وبشكل كبير في المحافظة على التنوع الحيوي وتدعيم الأنظمة البيئية في الأردن والتأثير عليها إيجابيا ومكافحة التصحر، الذي بات من المشاكلات الكبيرة التي يقتضي التصدي لها ومواجهتها، إضافة إلى المساعدة في تحقيق الإيفاء بالالتزامات الدولية خصوصا تلك المتعلقة بخفض انبعاثات الكربون والمحافظة على رأس المال الطبيعي والذي يعد مبدأ أساسيا من مبادئ النمو الأخضر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى