دوليعربي ودولي

حكومة الاحتلال الإسرائيلية توافق على تشكيل “الحرس الوطني” المثير للجدل

صادقت الحكومة الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الأحد، على تقليص ميزانيات كافة الوزارات بهدف إقامة حرس وطني، وذلك بموجب اتفاق حصل بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

ووفق ما ذكرت القناة الثانية الإسرائيلية، فقد أعرب العديد من أعضاء الحكومة عن استيائهم من الخطوة لتمويل الجهاز الأمني الجديد.

وأضافت أن ممثلي المالية اقترحوا إمكانية تأمين الميزانية المخصصة لإنشاء الحرس الوطني خلال بضعة أشهر من دون اقتطاع من ميزانيات الوزارات الأخرى، لكن إيتمار من غفير رفض هذا المقترح.

وقال بن غفير: “نريد هذا الإجراء بسرعة وأي تأجيل يأتي على حسابنا”.

لابيد: جيش خاص من “السفاحين”

رد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد على القرار منتقدا الحكومة:”حكومة نتنياهو وافقت على تخفيضات أفقية لتمويل ميليشيا بن غفير الخاصة”. “سوف يقتطعون من ميزانية وزارات الصحة والتعليم والأمن، وكل ذلك لتمويل جيش خاص من “السفاحين” لمهرج تيك توك”.  “أولويات هذه الحكومة سخيفة وحقيرة. الشيء الوحيد الذي يبقيها مشغولة هو تجاوز الديمقراطية وتعزيز الأوهام المتطرفة للأشخاص الوهميين”.

ثمن تأجيل الإصلاحات الأسبوع الماضي، أفاد بيان لحزب القوة اليهودية بأن نتنياهو وبن غفير اتفقا على تأجيل تمرير قوانين الإصلاحات القضائية إلى الشهر المقبل، مشيرا إلى أن نتنياهو وعد بن غفير بالتصويت على قانون لإنشاء الحرس الوطني، الذي سيكون تابعا لوزير الأمن القومي.  أوضح أن نتنياهو وافق على تشكيل حرس وطني مدني سعى إليه بن غفير لتعزيز الأمن في اجتماع مجلس الوزراء المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى