اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

حماية المستهلك تدعو لتبني مشاريع الحصاد المائي للاستفادة من مياه الأمطار

دعت حماية المستهلك، إلى تبني مشاريع الحصاد المائي للاستفادة من مياه الأمطار التي يذهب أغلبها هدرا، ولا تستغل بالشكل الصحيح، بالرغم من أننا نعاني من شح في المياه، ونعتبر من أفقر دول العالم مائيا.

وطالب رئيس حماية المستهلك محمد عبيدات في بيان صحفي الاثنين، الجهات المعنية بتذليل كافة العقبات والمشاكل من خلال المساهمة بحفر الآبار في البادية والأرياف والمخيمات وأطراف المدن، ولاسيما تلك المناطق التي لا تتوافر فيها كميات كافية من المياه لعملتي الشرب وري المزروعات.

وأضاف أنه يمكن توفير الأموال اللازمة لتمويل هذا المشروع من خلال المنح والقروض للمواطنين على شكل قروض ميسرة الدفع أو على شكل منح للأسر الفقيرة المعدمة التي لا تستطيع الحصول على الأموال اللازمة لحفر الآبار.

واقترح أن يتم حفر 100000 بئر سنويا في البادية الأردنية والأرياف وأطراف المدن والمخيمات بسعة تتراوح بين 30 مترا مكعبا إلى 50 مترا مكعبا للبئر الواحد وبتكلفة تقدر ب 1200 إلى 1500 دينار لكل بئر.

وبين أن تنفيذ مشاريع الحصاد المائي وحفر الآبار سيوفر عشرات الملايين التي نحتاجها لتزويد المنازل والمزارع بالمياه، بالإضافة إلى تقليل قيمة المبالغ المخصصة لفواتير المياه، كما تساعد على عملية ري الزراعة المنزلية، وبالتالي توفير دخول إضافية لبعض الأسر التي تقوم بزراعة الأصناف سريعة النمو وبيعها، والحصول على دخل إضافي في ظل ظروف اقتصادية صعبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى