Categories: مجتمع

حوارية لمؤسسة التدريب المهني مع مجلس محافظة المفرق

رؤيا نيوز – عقدت مؤسسة التدريب المهني حوارية تم خلالها مناقشة قضايا واحتياجات معهد تدريب مهني المفرق بحضور نائب محافظ المفرق حسن الجبور وأعضاء مجلس محافظة المفرق ومدير إداري منطقة المفرق التنموية ومدير زراعة المفرق وعدد من الفعاليات، مع مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس زياد عبيدات لبحث القضايا التي تواجه قطاع التدريب المهني خصوصا فيما يتعلق بالتعاون مع مجلس المحافظة لخدمة الشباب والشابات، والعمل لمحاربة ظاهرتي الفقر والبطالة. وحسب بيان صحافي لمؤسسة التدريب المهني اليوم الاحد، تم خلال اللقاء الذي عقد بمعهد تدريب مهني المفرق تأكيد ضرورة دعم معهد المفرق والتوسع في إنشاء المشاغل في مناطق المحافظة وألويتها لتسهيل عملية تأهيل وتدريب الشباب والشابات ومنح الفرصة للجميع ليساهموا في بناء وإعلاء شأن الوطن.
في بداية الحوارية رحب المهندس زياد عبيدات مدير عام مؤسسة التدريب المهني بالحضور، وقال تأتي هذه اللقاءات من باب التواصل مع المحافظين ومجالس المحافظات والبلديات وهي الجهات العاملة على تعزيز دور المجتمعات المحلية في تحديد احتياجات ومجالات ومسارات التنمية.
وأضاف عبيدات أن مؤسسة التدريب المهني جزء أساسي من عناصر التنمية، وهي معنية اساسا في عمليات التأهيل والتدريب وتنمية المهارات لدى الشباب والشابات من أجل صقلهم وادخلهم لسوق العمل ومواجهة البطالة والفقر، ويأتي هذا اللقاء اليوم في معهد تدريب مهني المفرق الذي يعد شريكا أساسيا في تنمية محافظة المفرق والاطلاع مجلس المحافظ والبلديات على الدور الذي يقوم به وزيارات المشاغل ومعرفة فعاليات وإنجازات المعهد.
وذكر عبيدات أن هدفنا من سلسلة اللقاءات والحوارات مع مجالس المحافظات لتعريفهم باحتياجات المعاهد والتشارك معهم لتأخذ دورا أكبر للوصول إلى كل التجمعات السكانية، وبذلك الوصول إلى الشباب والشابات وتسهيل عملية الالتحاق ببرامج المؤسسة وتنمية قدراتهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل.
وذكر عبيدات أن المؤسسة ستوقع قريبا اتفاقية تعاون مع وزارة الشباب لاستخدام مساحات مناسبة من مراكز الشباب والشابات والمدن الرياضية وبيوت الشباب، لتدريب الشباب والشابات، وبذلك الوصول إلى كافة التجمعات السكانية إضافة لمعاهد المؤسسة المنتشرة في كافة المحافظات.
وبين عبيدات أن هذه ستكون بشكل مشاغل متنقلة ومتحركة، ولنا تجربة جديدة لا تزال في طور التجهيز في مركز شابات مليح محافظة مأدبا حيث تم تجهيز قاعة تدريب لمشغل خياطة سيتم افتتاحه بعد توقيع اتفاقية التعاون مع وزارة الشباب، وقد تم تسجيل مجموعة من الفتيات وتخصيص مدربة، وبعد الانتهاء من هذه الدورة سيتم نقل المشغل إلى موقع آخر، وستقيم المؤسسة عددا من هذه المشاغل المتحركة السريعة وفي أكثر من برنامج تدريبي نراعي من خلالها احتياجات ومتطلبات سوق العمل لكل تجمع سكاني
وأكد عبيدات على أن المؤسسة تسعى للحصول على الدعم من مجالس المحافظات لبناء مشاغل جديدة وتأهيل مشاغل ها لتكون جاهزة لاستقبال المتدربين والعمل بيدا واحدة مع هذه المجالس لتحقيق التنمية الشاملة.
بدوره قدّم الدكتور المهندس يوسف الشريدة مدير معهد المفرق عرضًا بيَّن فيه إنجازات معهد المفرق للتدريب المهني وعدد المشاغل وإعداد الخريجين والسِّعة الاستيعابية والتشغيلية والخطط المستقبلية للمعهد.
وأكد نائب محافظ المفرق حسن الجبور أن قطاع التدريب المهني يُعد ركيزةً أساسيةً في اقتصاد الدول مُثنيًا على دور مؤسسة التدريب المهني المحوري والهام في الاقتصاد الوطني، داعيًا لمزيدٍ من العمل المشترك وضرورة تعاون كافة القطاعات تحقيقًا لرؤية قيادتنا الرشيدة.
وبين اعضاء مجلس المحافظة أن دور مؤسسة التدريب المهني متميزٌ وكبير، وشدّدوا على ضرورة الاستمرار بهذا الدور مع أهمية مساندته وتقديم كافة أشكال الدعم لهذه المؤسسة الرائدة، إضافة الى زيادة الحملات التوعوية للوصول لكافة أبناء المحافظة.
هذا وتأتي مبادرة مؤسسة التدريب المهني المشاغل المتنقلة والمتحركة مناسبة بشكل كبير لمحافظة المفرق وذلك للمساحة الشاسعة للمحافظة التي تعد ثاني محافظة في المملكة ولتباعد المسافات بين ألويتها وقُراها، علمًا بأنه قد تم تخصيص قطعة أرض للمؤسسة في البادية الشمالية الشرقية حيث سيتم تجهيز مشاغل تدريبية لمختلف التخصصات خدمةً لِلواء البادية الشمالية الشرقية ولِلواء الرويشد، كما سيتم استخدام مراكز الشباب والشابات التابعة لوزارة الشباب في لواء بلعما خدمةً للواء وقراه.
علماً بانه بمكرمة ملكية سامية، تم تزويدنا بواسطة نقل ركاب متوسطة للواء بلعما لتسهيل عملية وصول الشباب والشابات لمعهد المفرق للتدريب المهني إضافة إلى تغطية منطقة الخالدية.

Zayn Dabbas

Recent Posts

#عاجل.. الاحتلال يرتكب 3 مجازر بحق عائلات بقطاع غزة

قالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع…

دقيقتين ago

ثريدز يحتفل بمرور عام على إطلاقه بـ 175 مليون مستخدم نشط

تحتفل منصة ثريدز الاجتماعية للمنشورات القصيرة، بمرور عام على إطلاقها، وهي المنصة التي انبثقت من…

20 دقيقة ago

حصلت عليها أون لاين”.. وزير التعليم الجديد في مصر يرد على اتهامات “الدكتوراه الوهمية”

قال وزير التربية والتعليم في مصر، محمد عبداللطيف، إنه حصل على شهادة الدكتوراه، التي أثارت…

34 دقيقة ago

أسفر عن وفاة 121 شخصا.. منظم فعالية دينية في الهند يسلم نفسه للشرطة بعد “تدافع مميت”

قال محامي الزعيم الديني الهندي، بولي بابا، إن المنظم الرئيسي لفعالية للزعيم الديني شهدت تدافعا…

49 دقيقة ago

16 دولة في مهرجان “مسرح الرحالة الدولي للفضاءات المسرحية المغايرة”

تنطلق فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان "مسرح الرحالة الدولي للفضاءات المسرحية المغايرة"، مساء يوم الأربعاء…

ساعة واحدة ago

التوثيق الملكي يعرض وثيقة بمناسبة ذكرى وفاة الملك طلال بن عبدالله

عرض مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، وثيقة تاريخية بمناسبة حلول ذكرى وفاة الملك طلال بن…

ساعة واحدة ago