اخبار الاردن

خطأ جوهري في بلاغ رئيس الوزراء رقم47

رؤيا نيوز – أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة البلاغ رقم 47 لسنة 2021 ، الصادر بالاستناد لأحكام البند (سادساً) من البلاغ رقم 44 لسنة 2021.
وتضمن البلاغ، رفع قيمة الغرامة المفروضة على سائق واسطة النقل الذي يعمل بكامل الطاقة الاستيعابية لوسيلة النقل، ولم يمض ما يزيد عن شهر على تلقيه الجرعة الأولى من المطعوم، لتصبح 100 دينار كحد أدنى و500 دينار كحد أعلى، مع المعاقبة بالحد الأعلى للغرامة في حال تكرار المخالفة.
ويسمح لرئيس الوزراء تعديل البلاغ رقم 47 بموجب بلاغات يصدرها لهذه الغاية.

وبالنظر الى قانون النقل والانظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه نجد ان مرجعية السائق هي “المشغل” وبطبيعة الحال تكون في هذه الحالة شركة  النقل في حالة النقل الجماعي بكل انماطه او مكتب التاكسي او السفريات الخارجية.

حيث ان السائق هو عامل بالمعنى المقصود ويتلقى التعليمات من رب العمل “المشغل” ومسؤولية ادارة واسطة النقل تقع على عاتق الشركة او مكتب التكسي وغيرها من الانماط.

لذلك فإن صدور البلاغ رقم 47 يوم امس الاثنين يشكل ظلما يقع على السائقين العاملين تحت ادارة “المشغل” والذي يجب ان يصدر تعليماته للسائق بالالتزام بأوامر الدفاع من حيث السعة المقعدية او تلقي اللقاح ضد كورونا او غيرها من الاوامر التي تدخل في صلاحيات “المشغل” وهو اي “المشغل” المسؤول قانونا امام الجهات الرسمية في تنفيذ اوامر الدفاع لا الموظف “السائق” العامل لديه.

ولكي يكون البلاغ رقم 47 متماشيا مع الانظمة والقوانين المرعية فيما يتعلق بقطاع النقل فيجب ان يتم تعديله بهذا الشكل ليتم تحميل المسؤولية عن اي خرق له للمشغل “صاحب العمل” وضمان الالتزام بما جاء فيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى