الاخبار الرئيسيةتعليم وجامعات

خطة لوضع “كودة” تلبي متطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة عند إنشاء أي مدرسة

يعمل المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مع الحكومة على وضع “كودة”، تضمن وجود متطلبات لهؤلاء الأشخاص عند إنشاء أي مدرسة، بحسب الناطق باسم المجلس رأفت الزيتاوي الأربعاء.

وقال الزيتاوي، إن المجلس يعمل مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الأشغال على “وضع كودة للمدارس وهذه الكودة تم اطلاقها حديثا، بحيث أي مدرسة لن يتم إنشائها إلا إذا كانت مطابقة لهذه الكودة تتضمن كافة متطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة، من حيث اتساع الصفوف وتوفير متطلبات الحمامات أو المنحدرات”.

وأشار إلى أن المجلس يقوم بالتعاون مع وزارة التربية بـ “وضع الخطط والاستراتيجيات الخاصة بدمج ذوي الإعاقة ومتابعة تنفيذها”.

واختيرت 30 مدرسة لتكون دامجة ونموذجية للأشخاص ذوي الإعاقة بكافة المحافظات في الأردن على ما ذكر الزيتاوي، مشيرا إلى مئات الزيارات الميدانية خارج نطاق الـ 30 مدرسة شهريا.

وتحدث عن “خطة عشرية خلال العشر سنوات، بحيث يجب أن يكون التعليم دامج بشكل كامل، والآن نعمل بالتدريج لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة”.

وبحسب دائرة الإحصاءات العامة في عام 2015 فإنه 21% فقط الأطفال من في عمر الدراسة يتلقون التعليم، و79% لا يتلقون أي شكل من أشكال التعليم بحسب الزيتاوي، متحدثا عن “فجوة كبيرة بموضوع التعليم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى