احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

دراسة تعديل رسوم التخليص على مركبات “mild-hybrid”

رؤيا نيوز – اشارت معلومات رشحت عن لجنة مختصة شكلت للنظر في اخضاع المركبات التي تعمل بنظام “mild-hybrid”، وهي ذات تدخل جزئي او محدود لعمل نظام الهايبرد، الى الرسوم المقررة على المركبات التي تعمل على الوقود ما سيؤدي الى رفع رسوم التخليص عليها.

ووفق مصدر في دائرة الجمارك افاد ان هناك خلافات و تساؤلات حول هذا النوع من السيارات و على الرسوم المترتبة عليها، وهل يتم التخليص عليها على اعتبارها مركبات تعمل بنظام الهايبرد ام تعامل كمعاملة مركبات ذات محركات الاحتراق العادية.

واشار المصدر ان اللجنة المختصة لا زالت تدرس هذا الامر ولم يصدر عنها اي قرارات بعد، منوها إلى ان بنود التعرفة الجمركية في الأردن لم تحدد نسبة تدخل نظام الهايبرد في عمل السيارة، سواء كان جزئي كما هو في هذا النوع من السيارات او كلي كما هو في مختلف انواع السيارات.

و اكد ان القول برفع التعرفة الجمركية على هذه المركبات سابق لأوانه، وكذلك مصير السيارات التي تم جمركها سابقاً، والتي تملك تقارير رسمية من ألمانيا بأنها مركبات تعمل بنظام الهايبرد.

و نظام “mild-hybrid” هو نظام هجين خفيف، وكما يدل اسمه فهو ليس نظاماً هجيناً بالكامل، يمتاز بأنه اقل كلفة من ناحية التصنيع ويعتمد على بطارية 48 فولت، لكنه يحقق وفر طفيف جدا في البنزين، قد لا يتجاوز 15 ٪، بينما يستطيع النظام الهجين بالكامل تحقيق وفر بالوقود يصل إلى 35 ٪.

ومن السيارات التي ستتأثر اذا ما اقرت اللجنة اعتبار جمركها على انها ذات احتراق عادي هي: بعض سيارات مرسيدس، رينج روفر، bmw، مازدا، جيلي.

ويطالب قطاع السيارات بالاعلان السريع عن نتائج الدراسة والقرار الذي سيتم اتخاذه لكي تتضح الصورة لهم فيما يتعلق الاستيراد لهذه المركبات والاثر على اسعارها وتنافسية السعر في الاسواق الاردنية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى