احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

دراسة لتحويل شبكات الكهرباء في الأردن إلى ذكية

قال مدير صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في الوزارة رسمي حمزة ان دراسة فنية شاملة للشبكات الكهربائية في المملكة تجرى حاليا لتحديد اوجه رفع كفاءة الشبكات وتحويلها الى ذكية، بالتزامن مع مشروع شامل لتحويل العدادات الى ذكية بالتعاون مع شركات توزيع الكهرباء والذي يهدف الى تحسين اداة الجهد الكهربائي وتخفيض نسب الفاقد الكهربائي.

وأكد حمزة في كلمة ألقاها نيابة عن وزراة الطاقة في ندوة نظمتها الجامعة الالمانية والشراكة الاردنية الالمانية في مجال الطاقة أن الوزارة تعمل على تحقيق اهداف ومؤشرات قطاع الطاقة الواردة في مبادرات ومشاريع رؤية الاردن الاقتصادية للعام 2023، وخاصة فيما يتعلق بزيادة نسبةً الطاقة المتجددة، وتحديث شبكات نقل الكهرباء العالي منها والمتوسط سعيا لتصبح شبكات ذكية، وتطوير أنظمة العدادات الذكية والتوسع في البنية التحتية لأنظمة شحن السيارات الكهربائية.

وأضاف حمزة مبينا أهمية استقرار واستدامة النظام الكهربائي باعتبارهما أمران هامان للمضي قدما في تنفيذ وبناء نظام كهربائي حديث وقوي، مع ضرورة استثمار التكنولوجيا المتقدمة عالميا لخدمة هذا التحول الطاقي بشكل سلس.

واشار حمزه الى جهود الوزارة وشركائها في القطاع وضمن الخطة الشاملة لقطاع الطاقة في دفع جهود توسيع قدرة الشبكات المحلية لاستيعاب مزيدا من الطاقة المتجددة، جنبا الى جنب الاستثمار في انظمة تخزين الطاقة لمساعدة الشبكات الكهربائية على الاستقرار اثناء فترات الاستهلاك المختلفة.

وعوّل حمزه على أهمية وعي شركاء القطاع كافة بأهمية استقرار النظام الكهربائي في المملكة في ظل جهود تحقيق مسيرة الانتقال الطاقي والتحول تدريجيا للاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة وصولا للعام 2050.

وثمن حمزه جهود المانحين من التعاون الالماني والوكالة الامريكية للتنمية USAID والاتحاد الاوروبي في عمان والوكالة الفرنسية للتنمية في تقديم الدعم الفني والمالي، والتي وصفها حمزة بأنها”جهود تساهم بشكل فعال في رفع كفاءة المؤسسات الحكومية العاملة في القطاع وكذلك مساعدتنا في اعداد الخطط والدراسات الفنية اللازمة للتحول الطاقي السلس في مختلف القطاعات”.

وأشار الى دور وزارة الطاقة في التنسق مع جميع المؤسسات المعنية في المملكة لرفع قدرات الشبكات الكهربائية، ونشر الوعي بالمتطلبات الفنية اللازمة لتحقيق استقرار واستدامة التيار الكهربائي.

بنفس الوقت، فان وزارة الطاقة تعمل بجهد كبير ومتابعة لتوسيع مشروع الربط الكهربائي مع الدول العربية بهدف توسيع افاق الاستثمار في الطاقة المتجددة وزيادة القدرة على التبادل البيني الكهربائي الامر الذي سيساهم في زيادة استقرار شبكاتنا الكهربائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى