اخبار الاردن

دودين يعلن الإجراءات الجديدة للتعامل مع تطورات كورونا

رؤيا نيوز – أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين، الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع تطورات وباء كورونا.

وأوضح دودين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من الوزراء ورئيس مجلس رؤساء الكنائس في الأردن اليوم الأربعاء في دار رئاسة الوزراء أنّ الإجراءات الجديدة شملت فرض حظر تجول شامل أيام الجمع من كل أسبوع في جميع مناطق المملكة، مع تعليق أداء صلاة الجمعة في المساجد، وقداس الأحد في الكنائس حتى نهاية الشهر الحالي.
كما شملت القرارات تمديد ساعات الحظر الليلي اعتباراً من يوم السبت المقبل الموافق 13 من آذار الحالي وحتى اشعار آخر، بحيث يبدأ من الساعة السابعة مساءً للأفراد والسادسة مساء للمنشآت، وينتهي عند الساعة السادسة صباحاً، باستثناء القطاعات التي تتطلّب طبيعة عملها خلال ذلك، كالقطاع الزراعي إذ يسمح لها بالحركة منذ الساعة الخامسة فجراً.
ولفت دودين إلى أنه سيسمح للمطاعم بتقديم خدمة التوصيل للمواطنين في المنازل خلال ساعات الحظر الجزئي الليلي حتى منتصف الليل، منوهاً إلى أن جميع القرارات المتعلقة بالحظر الشامل والجزئي ستخضع للتقييم والدراسة حسب مستجدات الحالة الوبائية.
كما شملت تخفيض سعة تشغيل وسائط النقل العام من 75 بالمئة إلى 50 بالمئة حتى نهاية الشهر الحالي، مشيراً إلى أن هذه القرارات ستخضع للتقييم حسب تطورات الوضع الوبائي.
وجدّد دودين التأكيد على أن الحكومة لن تفرض حظرا شاملاً لمدد طويلة خلال هذه المرحلة، لافتا إلى أن الحكومة قررت أيضاً تقليص ساعات الدوام لموظفي القطاع العام، ويحدد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة مدد هذا التقليص بالشكل الذي يراه مناسباً.
وفيما يتعلق بالأمّهات الموظّفات في القطاع العام اللاتي لديهنّ أطفال في الصفوف الثلاثة الأولى أو رياض الأطفال، أكد دودين أنه تقرر اعتماد عملهنّ عن بُعد وذلك من ضمن نسبة 30 إلى 50 بالمئة المقررة سابقاً من دوام موظفي القطاع العام.
وأشار وزير الدولة لشؤون الإعلام إلى أن الحكومة قررت إغلاق عدد من القطاعات حتى نهاية الشهر الحالي، وذلك بهدف الحد من انتشار الوباء وكسر سلسلة العدوى في المجتمع.
وتضمنت القطاعات حسب دودين، النوادي الليلية والبارات وصالات الديسكو، والكاونتر الذي يقدم مشروبات روحية داخل المطاعم السياحية، والمسابح الداخلية الموجودة في المنشآت الفندقية والمجمعات السكنية السياحية والفنادق، والمراكز والأكاديميات الرياضية، والأندية الرياضية، والحمامات الشرقية، إضافة إلى نوادي الفروسية والحدائق العامة، بما في ذلك المحلات التجارية الموجودة فيها.
على صعيد متصل، أعلن دودين أن مجلس الوزراء قرر تكليف جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية وأمانة عمان والبلديات باتخاذ الإجراءات اللازمة لإعفاء القطاعات المغلقة بمقتضى أوامر الدفاع من رسوم التراخيص وضريبة الأبنية والاراضي (أي المسقفات) خلال العام الحالي، بما يتناسب مع مدة الإغلاق.
وأكد دودين أن الحكومة مستمرة في سياسة الانفتاح والتواصل المستمر مع جميع وسائل الإعلام بهدف إيصال رسائلها للمواطنين ولتجنب انتشار الإشاعات، مشددا على أن وحدة الجرائم الإلكترونية ستتعامل بشدة مع التسريبات التي تتمّ للوثائق والقرارات.–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى