اخبار الاردن

دودين يهوي بالاعلام الى “الخامسة”

رؤيا نيوز – اثارت تصريحات وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي بإسم الحكومة المهندس صخر دودين حول ابتداعه تصنيف جديد للسلطات في الاردن وضع فيها سلطة الصحافة والاعلام بالمرتبة الخامسة ، وهي التي لطالما كانت السلطة الرابعة على مر التاريخ ، ردود فعل واسعة ورافضة لما اتى عليه من حديث واعادة تسمية لسلطة الصحافة في الاردن.

وللافادة لمن لا يعلم اصل التسمية بمصطلح “السلطة الرابعة” فهي برزت في بداية نشوء الانظمة الديمقراطية في القرن الثامن عشر والتاسع عشر ، عندما قال المفكر الانكليزي الايرلندي “ادمون بروك” امام مجلس العموم البريطاني “البرلمان” : ثلاث سلطات تجتمع هنا تحت سقف البرلمان لكن هناك في قاعة المراسلين تجلس “السلطة الرابعة” وهي اهم منكم جميعا !!
وانتشرت هذه التسمية ايضا عن طريق المؤرخ الاسكتنلدي “توماس كارليل” عندما نشر كتابه “الابطال وعبادة البطل” ، والمقصود بالسلطة الرابعة “جميع وسائل الاعلام الجماهيرية بما فيه المقروءة والمسموعة والمرئية والالكترونية والوسائل الاخرى”.

اذا فإن حديث الوزير الجديد كانت له ارتدادات واسعة من حيث وضع سلطة الملك وهو رأس السلطات في المرتبة الاولى بالرغم من انها هي العنوان الرئيسي ولا يمكن ان تكون رقما حيث تنص المادة 30 من الدستور الاردني على : “الملك هو رأس الدولة وهو مصون من كل تبعة ومسؤولية”.

فهل ننتظر اعتذارا من الوزير الجديد وعودة عن الوصف غير المقبول من كل المؤسسات الصحفية والعاملين فيها؟؟؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى