“رؤيا نيوز” تطلق روابطها باللغة العربية دعما لحملة “لغة الضاد” التي اطلقها ولي العهد

رؤيا نيوز – تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد المعظّم، بضرورة توحيد الجهود

المبذولة تجاه دعم التعامل باللغة العربيّة، وتمكين شبابنا بالمزيد من المهارات في هذا القطاع، ليكونوا سفراء عالميين للغتنا الأم،

فقد اطلق موقع “رؤيا نيوز” نطاقيين باللغة العربية لتصفح الموقع من خلالهما وهما :

http://www.اخباررؤيا.net/

http://www.اخباررؤيا.com/

يأتي ذلك في سياق بلورة وتنفيذ اهداف مبادرة “ض” التي أطلقها سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني حفظه الله وهي المبادرة التي تهدف إلى خلق نموذج فريد للشباب المؤمن بلغته، والساعي لإبراز هويته.

وبإمكان متابعي “رؤيا نيوز” استخدام الروابط العربية للدخول للموقع وتصفح الاخبار والمواضيع المتنوعة التي يتم بثها على الموقع.

وكان سموه قد أطلق في شهر نيسان من العام الماضي، مبادرة “ض” الهادفة إلى الحفاظ على مكانة وألق اللغة العربيّة، والعمل على تطوير تقنيات تمكينها رقمياً وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت.
وقال سمو ولي العهد في رسالة متلفزة لإعلان انطلاق المبادرة:
بسم الله الرحمن الرحيم
“إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ”
لغتنا هويتنا، لغة القرآن الكريم، لغة حضارتنا وثورتنا ولغة الأدب والعلوم، هي بحر من الكلمات فيها وجودنا ومستقبلنا، نختزله بحرف واحد – الضاد.
على بركة الله نطلق اليوم مبادرة “ضاد”. فلغتنا التي حافظت على إرثها طوال القرون الماضية، لها الحق علينا أن ننشر محتواها في كل مكان، وأن نشجع الأبحاث بحروفها، لنحافظ عليها لغة عالمية قوية بجذورها التاريخية. لغة الضاد، لغتنا “.
وتهدف المبادرة التي ستندرج ضمن مبادرات مؤسسة ولي العهد، إلى إعداد سفراء للغة العربية يعملون على تعزيز استخدامها في مختلف ميادين المعرفة، وإنشاء وتعزيز عدد من المنصّات للتواصل باللغة العربية، واستخدامها في جميع مجالات الحياة العملية والعلمية والتكنولوجية.
المبادرة ستنفذ عدد من الفعاليات في مختلف محافظات المملكة بالتعاون مع المؤسسات والجهات ذات العلاقة.
وأطلقت مؤسسة ولي العهد موقعا إلكترونيا خاصا بمبادرة “ض”، هو http://inarabic.cpf.jo يتم من خلاله الإعلان عن تفاصيل البرامج المدرجة ضمن المبادرة، بالإضافة إلى تقديم شرح كامل عن أهداف المبادرة.
وكانت المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد الدكتورة تمام منكو قد قالت في اعقاب اطلاق ولي العهد المبادرة ، إن مبادرة “ض” تأتي تنفيذاً لنهج سمو ولي العهد، بضرورة توحيد الجهود المبذولة للحفاظ على مكانة اللغة العربيّة، مشيرة إلى أن المؤسسة قامت بإعداد مجموعة كبيرة من الفعاليات التي ستساهم في تحقيق أهداف المبادرة، وسيتم تنفيذ معظم هذه الفعاليات في المحافظات.

إلى جانب ذلك فللمبادرة أثر إيجابي كبير على الصعيد الاقتصادي، حيث إن العمل على تنفيذ محاورها سيساهم في خلق فرص عمل جديدة من جهة، وسيعزز فرص العمل القائمة من جهة أخرى، وذلك في مختلف القطاعات المرتبطة باللغة والبيئة المحيطة بها.
كما تهدف المبادرة إلى إدراج اللغة العربية ضمن تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، التي تستند إلى الثورة الرقمية وما يندرج تحتها من مجالات، مثل: الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وإنترنت الأشياء (IoT)، وغيرها.
تعزيز مكانة اللغة العربية بوصفها لغة تقدمية ومنتجة للمعرفة من خلال مواكبتها للعصر الرقمي وتطوير التقنيات المستقبلة الناطقة بالعربية.
في عالمنا المتسارع، وفي ظل الثورة الصناعية الجديدة أخذت التكنولوجيا حيّزاً كبيراً من الحياة اليوميّة للكثير من الأشخاص والمؤسسات، وأصبح التحدي كبيراً أمام لغتنا الأم، لجعلها لغة موائمة للمتطلبات التكنولوجيّة، ومستخدمة من قبل جيل شاب يعتمد اعتماداً كلياً على محركات البحث، وشبكة الإنترنت وغيرها من الوسائل العصريّة، ومن هنا، جاءت المبادرة لتمكين الشباب من استخدام اللغة العربيّة في قطاع التكنولوجيا والإنترنت، وتعزيز فكرة ريادة هذه اللغة على مر العصور.

كما سيتم العمل مع المؤسسات المتخصصة لدمج اللغة العربية في عالم الذكاء الاصطناعي وإنتاج تطبيقات لخدمة الأشخاص في مجالاتهم وحياتهم اليومية.

ومن نتائج ما سبق خلق أثر اقتصادي إيجابي كبير، سيخلق فرص عمل جديدة تساعد في مواكبة الثورة الرقمية ومتطلبات العصر.

ومنحت “المبادرة” الفرصة للجميع لمساعدة اللغة العربية في مواكبة متطلبات العصر الرقمي والتكنولوجي بالعمل على تطوير تطبيقات وأعمال تكنولوجية في شتى المجالات العلمية والعملية في حياتنا اليومية باللغة العربية لتخدمها وتعززها.

كما تهدف الى تطوير محتوى اللغة العربية وتعزيز وجوده بشكليه التقليدي والرقمي
وبحسب الدراسات والإحصاءات الحديثة عن اللغة العربية، تبيّن أن نسبة المحتوى العربي على الإنترنت لا تتعدّى (%0.7) من إجمالي المحتوى في العالم وهي نسبة ضئيلة ومجحفة خاصة أن عدد مستخدمي الإنترنت الناطقين بالعربيّة احتل المركز الرابع عالميّاً ضمن جميع اللغات، وفي ظل هذه المعطيات، جاءت المبادرة لزيادة المدونات المكتوبة باللغة العربية، لما لذلك من أثر إيجابي كبير على المحتوى الإلكتروني، خاصة أن هذه المدونات أمر شائع بين مطوّري المحتوى على المواقع الإلكترونية.

ولا بد هنا من تأكيد وجود حاجة ماسة للعمل بأكثر من اتجاه للتغلب على التحديات التي تواجه اللغة العربيّة، وأحد تلك الاتجاهات يتمثّل بتعريب المصطلحات في المجالات العلمية لتصبح مراجع موثقة تمكن الطلاب والباحثين من استخدامها بشكل أدق، أما الاتجاه الآخر فيتمثّل بزيادة البحوث والأوراق النقاشية باللغة العربية.

تفعيل دور الشباب والمجتمعات بشكل إيجابي للترويج وخلق الوعي بأهمية اللغة العربية ودورها

تهدف المبادرة إلى خلق حركة بين الشباب لخدمة اللغة العربية والترويج لها في حياتنا اليومية. فبادر بدعم وزيادة مستخدمي اللغة من خلال زيادة تفاعلك ونشاطك بلغة الضاد في مختلف المجالات، مثل:

المجالات الأدبية التي تتضمن تأليف الكتب والمقالات وترجمة كتب من مختلف اللغات إلى اللغة العربية.
زيادة نسبة القراءة باللغة العربية من خلال تشجيعك لمحيطك على القراءة بلغة الضاد.
زيادة أعداد المنشورات والمقالات باللغة العربية.
إعداد ورشات عمل لدعم اللغة العربية من خلال ميدانك العملي والعلمي.

الاحتفاء باللغة العربية بوصفها جوهر هويتنا وتقدير المساهمين والفاعلين في المحافظة على ألقها

إن كل متحدث باللغة العربية هو سفير لها، ولكل سفير واجب تجاه لغته في مجاله، لغتنا العربيّة كانت وما زالت محوراً أساسياً للكثير من العلوم والمعارف، ومصدر إلهام للكثيرين، رفدت القطاعات الثقافيّة والتاريخيّة، بالإضافة إلى العلوم والتكنولوجيا والتاريخ والحضارة.

وتهدف المبادرة إلى الحفاظ على مكانة اللغة العربيّة وتطوير مجالات استخدامها لمواكبة متطلبات العصر الحديث على الصعيد العلمي واللغوي والتكنولوجي.

كن سفيراً للغة في مجالك وشارك إنجازاتك على وسم #عبِّر_بالعربي وسيتم الاطلاع على الإنجازات وتسليط الضوء عليها كل في مجاله.

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

السجن 7 سنوات لضابط كويتي اعتدى على عامل وتسبب بشلله

قضت محكمة كويتية، اليوم الاثنين، بسجن ضابط كويتي رفيع، لمدة سبع سنوات، بعدما أدين بضرب…

30 دقيقة ago

إسبانيا.. ظهور قرية اختفت تحت الماء 30 عاماً

عادت قرية أسيريدو الواقعة في مدينة أورنسي بإسبانيا للظهور من جديد بعد أن غمرتها المياه لمدة 30 عامًا. وفي…

ساعة واحدة ago

النمل في تايوان يركب السيارات لنشر مستعمراته

لاحظ العلماء أن أنواعاً من النمل تتسلل إلى السيارات وتتجمع داخلها، وتنتقل بها محاولة العثور على مكان جديد لبناء…

ساعتين ago

البرتغال بركلات الجزاء على سلوفينيا تتأهل لملاقاة فرنسا بربع نهائي يورو 2024

حقق منتخب البرتغال النتيجة المطلوبة بفوزه بفارق ركلات الجزاء الترجيحية على منتخب سلوفينيا وتأهل الى…

7 ساعات ago

إقامة فعالية عن ثقافة “الشاي الصيني” في عمّان

أقيم حفل افتتاح فعالية الشاي من أجل الوئام -صالون ياجي الثقافي "لعام 2024 في المركز…

7 ساعات ago

5 علامات تنذر بنقص زيت محرك السيارة

الزيت بالنسبة لمحرك السيارة هو بمثابة الدم لجسم الإنسان، ويجب متابعته باستمرار لمعرفة حالته وقياسه للحفاظ على…

7 ساعات ago