رئيس أوزبكستان: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وصل لمستوى خطير

قال رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف، الجمعة، إن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طويل الأمد بالشرق الأوسط وصل إلى مستوى خطير للغاية، معربا عن قلقه حيال ذلك.

وأضاف في كلمته أمام قمة قادة منظمة الدول التركية المنعقدة في أستانة عاصمة كازاخستان إن “الحل الوحيد والأكثر عدالة لهذه المشكلة هو الحل القائم على مبدأ الدولتين”.

وتابع: “للشعب الفلسطيني الحق في إقامة دولة مستقلة كما ورد بقرارات الأمم المتحدة، واليوم نحن في منظمة الدول التركية بحاجة لأن نشرح للعالم موقفنا المشترك والثابت بشأن هذه القضية”.

ميرضيائيف أشار أيضا إلى أن أزمة ثقة تزداد يوميا بالعالم جراء انتهاك معايير القانون الدولي، مشددا أن “أعداد القتلى والجرحى في الهجمات (الإسرائيلية) في تزايد”.

ولفت إلى أن “أعداد الضحايا المدنيين وكبار السن والنساء والأطفال ارتفعت، مما قد يؤدي لاحتمال زيادة واتساع نطاق الصراع”.

وأردف: “لذلك ندعو الأطراف إلى الإنهاء الفوري للعمليات العسكرية، والتوقف عن إطلاق النار، والتوصل إلى حل وسط، والحل الوحيد والأكثر عدلاً هو مبدأ حل الدولتين”.

ويواصل الجيش الإسرائيلي منذ 28 يوما “حربا مدمرة” على غزة، قتل فيها 9227 فلسطينيا، منهم 3826 طفلا و2405 سيدات، وأصاب 23516، كما قتل 144 فلسطينيا واعتقل نحو 2070 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

بينما قتلت “حماس” أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

وحول دور منظمة الدول التركية دوليا، قال الرئيس الأوزبكستاني: “بدأت تحتل مكانًا مهمًا في النظام العالمي والمنظمات الدولي، حيث تم تنظيم أكثر من 100 حدث مختلف، وتم طرح مبادرات مهمة وإنشاء آليات مختلفة للتعاون خلال فترة رئاسة أوزبكستان للمنظمة”.

واقترح ميرضيائيف إنشاء “اللائحة العالمية التركية بمشاركة خبراء وعلماء من الدول الأعضاء، لتسريع إنشاء بنك التنمية التركي، وإزالة الحواجز التجارية بين الدول (الأعضاء)، وإنشاء آليات جديدة لزيادة حجم الصادرات والواردات، واتخاذ خطوات واضحة فيما يتعلق بتطوير منصات التجارة الإلكترونية”.

وأشار إلى أهمية تطوير وتنويع السلاسل اللوجستية العالمية وممرات النقل وإنشاء شبكة عبور مشتركة، وأكد بالقول “ندعم المبادرات الرامية إلى توسيع فرص الممر المتوسط (بين آسيا وأوروبا)، مع الأخذ في الاعتبار الطلب المتزايد على نقل البضائع”.

واقترح إنشاء مجلس لمؤسسات السكك الحديدية في الدول الأعضاء بالمنظمة، وإنشاء مركز للشباب المبتكر في العالم التركي.

وانطلقت القمة العاشرة لمنظمة الدول التركية على مستوى القادة، الجمعة، في العاصمة أستانة تحت شعار “العصر التركي”، ويناقش الزعماء الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون داخل المنظمة إلى جانب ملفات إقليمية ودولية.

وتأسست منظمة الدول التركية (المجلس التركي سابقا) في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2009، وتضم تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان، فيما تحمل كل من المجر وتركمانستان وشمال قبرص التركية صفة عضو مراقب فيها.

editor

Recent Posts

مملكة البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

بتوجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، …

4 ساعات ago

الترخيص المتنقل في الأزرق الاثنين والثلاثاء

تنفذ إدارة ترخيص السواقين والمركبات، بالتعاون مع بلدية الأزرق الجديدة في محافظة الزرقاء، يومي الاثنين…

5 ساعات ago

من الذي يبث التوتر داخل الأردن؟

تجالس كثرة من مستويات مختلفة، وتسمع من يقول لك إن الأردن تعرض لتوتير مضاعف على…

5 ساعات ago

الملك عاهد الأردنيين، واجب الدولة أن تتحرك

تمر المنطقة، وبلدنا جزء منها، بحالة من "اللا يقين" السياسي، الخيارات المتاحة تبدو معقدة وصعبة،…

5 ساعات ago

شاهد كيف اصبحت اسعار البيع المحلية للمحروقات بأنواعها لشهر تموز في الاردن

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية النشرة الشهرية لاسعار البيع المحلية للمحروقات بانواعها المقررة لشهر تموز…

5 ساعات ago

يورو 2024 : اسبانيا توقف مغامرة جورجيا وتهزمها بأربعة اهداف مقابل هدف

تمكن مُنتخب إسبانيا من التأهل لربع نهائي كأس أمم أوروبا “يورو 2024” بعد الفوز على جورجيا بنتيجة 4-1. وكان…

5 ساعات ago