احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

رئيس سلطة العقبة: الاستثمار في المدينة يتطلب مراجعة شمولية لمخططها

نظمت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الأربعاء، ورشة عمل بالتعاون مع الوكالة اليابانية للإنماء الدولي (جايكا) حول مشروع المخطط الشمولي لاستعمالات الأراضي في مدينة العقبة الذي بدأ العمل فيه عام 2020، وينتهي في أيلول 2024 .

وقال رئيس السلطة نايف الفايز، خلال رعايته افتتاح الورشة، إن الهدف منها الخروج بمخطط شمولي يخدم منطقة العقبة الاقتصادية، ويساهم في تطوير وتحديث البنية التحتية فيها، مشيرا إلى أهمية جذب الاستثمار الذي يرتبط بعناصر أهمها المستثمر وتوفير إقامة دائمة له ليستقر في مدينة العقبة؛ ما ينعكس إيجابا على العملية التنموية برمتها.

وأضاف أن الاستثمار بمنطقة العقبة يتطلب مراجعة شمولية لمخططها بهدف تعزيز التنمية المستدامة فيها، معربا عن أمله بأن تكون العقبة من المدن الذكية العالمية، منوها إلى أن السلطة بدأت ببعض المشاريع الرامية إلى ذلك بالتعاون مع أصحاب الاختصاص.

وأكد الفايز أهمية قطاع النقل لتكون العقبة مدينة ذكية من خلال التخطيط لذلك، وتنفيذ بعض المشاريع المتعلقة بهذا القطاع، لافتا النظر إلى ضرورة مراجعة الاستراتيجيات وتطبيق مخطط شمولي يرقى بمدينة العقبة لتكون منافسة للمدن الكبرى في اجتذاب السياحة والتجارة والاستثمار على حد سواء.

مدير مديرية التخطيط في السلطة، خالد أبو عيشة، قال، إن “السلطة الآن في مرحلة تحديث وتطوير وتنفيذ المخطط الشمولي لمدينة العقبة” مشيرا إلى أن المشروع سيخلق نقلة نوعية بالجانب الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للمدينة وهو مبني على سيناريوهات تخطيطية تهدف إلى زيادة عدد السكان من 200 ألف إلى 900 ألف نسمة.

وأضاف: “للوصول إلى تحسين وتطوير الاقتصاد والتنمية بدأت السلطة بالعمل على أن تكون العقبة مدينة ذكية بجميع تطبيقاتها والاستثمار في البنية التحتية والنمو الأخضر وتوفير جميع الخدمات الجاذبة للسكان” معربا عن أمله أن يكون المشروع خارطة طريق يحفز الجانب الاقتصادي والاجتماعي في تطوير المدينة.

وأشاد أبو عيشة بدور جايكا الممول والشريك الفني للمشروع ودور وزارة التخطيط والتعاون الدولي في الحصول على التمويل، منوها إلى أنه سيكون هناك دورات فنية وتدريبية للعاملين في المشروع بهدف تنفيذه على أكمل وجه وليعود بالنفع على العقبة والأردن بشكل عام.

ممثل الوكالة اليابانية للإنماء الدولي للمشروع كانامي ياسو قال، إن الوكالة بدأت بالعمل مع السلطة وشركة تطوير العقبة منذ عام 2022 بهدف تحديث المخطط الشمولي لمدينة العقبة وذلك لرسم الصورة المستقبلية لها حتى عام 2040 .

وأضاف أن العقبة من المدن التنموية والجاذبة للاستثمار، ولها دور أساسي في رؤية التحديث الاقتصادي وهي المدينة الشاطئية الوحيدة في الأردن التي تستقطب السياح باعتبارها جزءا من المثلث الذهبي السياحي كما أنها مدينة جاذبة للصناعات المحلية والعالمية.

وأكد ياسو أن “المخطط الشمولي الذي نعمل عليه حاليا يهدف إلى تحويل العقبة إلى مدينة ذكية ولوجستية وتجارية وصناعية، ومن أهم عناصره تطوير الوضع الاجتماعي والبيئي في المدينة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى