احداث اقتصاديةاقتصاد

رئيس مجلس محافظة الزرقاء يطالب بإصدار المستندات المالية تلقائياً لمجرد التصديق على موازنة المجلس

طالب رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري بضرورة إصدار المستندات المالية تلقائياً لمجرد التصديق على الموازنة الخاصة بمجلس المحافظة ، أو تعديل الأنظمة المالية لتوضع بموجب التعديلات موازنة كل مجلس محافظة في حسابه الخاص ،إذ ان بقاء العمل بصورته الحالية يعيق عمل مجالس المحافظات ويحرمها من الإنجاز .

وأوضح الخضري ، خلال تصريحات صحفية اليوم الجمعة ،ان مجالس المحافظات ما زالت تشكو من البطء في إنجاز المشاريع المقرة على موازناتها ،حيث ان نسبة الإنجاز في العام الماضي 2022 لكافة مجالس المحافظات لم تتجاوز 50% فقط .

وبين ان إنجاح تجربة مجالس المحافظات يتعين معه إتخاذ العديد من الإجراءات التي من شأنها تسريع إنجاز المشاريع ، موضحاً ان المستندات المالية لا تصدر قبل شهر أيار من كل عام ، مما يعني ان السنة المالية هي سبعة أشهر وليس 12 شهراً.

وقال :” أنه يتعين ان تصدر المستندات المالية في وقت مبكر لتتمكن مجالس المحافظات من العمل ،حيث ان موازنات المجالس في حوزة وزارة المالية التي تبدأ الصرف منها بعد إصدار المستند المالي وإحالة العطاء الى المتعهد الذي يرسو عليه العطاء ،مما يعني ان الصرف لا يبدأ قبل شهر تموز ، والمبالغ التي لا تصرف للمتعهدين تعود لخزينة الدولة” .

وعرض الخضري لمشاريع مجلس محافظة الزرقاء والتعطل الواضح بسبب تلك الإجراءات البيروقراطية ،مشيراً ان مشاريع وزارة التربية بخصوص الإضافات الصفية على سبيل المثال و المدرجة على موازنة مجلس محافظة الزرقاء للعام الحالي لم تنجز بسبب بطء الإجراءات .

ودعا الخضري المؤسسات والدوائر الحكومية المدرج لها مشاريع على موازنة محافظة الزرقاء ،إجراء الدراسات اللازمة لهذه المشاريع مع بداية كل عام ، حيث ان بعض مشاريع وزارة الصحة عطلت بسبب عدم إجراء الدراسات في وقت مبكر من العام ، لافتاً إلى أهمية وضع موازنة مجالس المحافظات في حساب المجالس لتتمكن المجالس من الصرف ،بدلاً من وضعها في حساب وزارة المالية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى