fbpx
اخبار واحداثالرئيسية

راصد: الانتخابات يجب أن تحافظ على الاستقرار والتماسك المجتمعي

رؤيا نيوز – نظمت جامعة اليرموك، اليوم الأحد، ندوة حوارية بعنوان “محاكاة قانون الانتخاب الجديد الواقع والطموح”، والتي تأتي ضمن فعاليات صيف الشباب 2022.

وقال مدير مركز راصد الدكتور عامر بني عامر خلال الندوة، إن الانتخابات يجب أن تحافظ على الاستقرار الاجتماعي والتماسك المجتمعي وأن تفرز مجالس تمثل شرائح المجتمع الأردني كافة، مؤكدا أن القانون يحقق المعايير الدولية الفضلى في مجال تحقيق نزاهة الانتخابات.

ولفت إلى أن الهدف من إقرار القانون هو الوصول إلى برلمان قوي قادر على تقييم أداء الحكومة ومحاسبتها، ويؤسس لمرحلة سياسية جديدة خلال الـ10 سنوات المقبلة.

وأوضح بني عامر، التعديلات الجديدة التي تضمنها القانون ونصه على تعليمات وشروط خاصة بالترشح وضبط الممارسات الانتخابية، ودعم مشاركة المرأة في الانتخابات، بالإضافة إلى إقرار نسبة 2.5 للعتبة الانتخابية وهي الحد الأدنى من الأصوات التي يشترط القانون الحصول عليها من قبل الحزب ليكون له حق المشاركة في الحصول على أحد المقاعد المتنافس عليها في الانتخابات، لافتا إلى أن النسبة الدولية المتعارف عليها تتراوح بين 2 إلى 4 بالمئة.

ودعا طلبة الجامعة إلى المشاركة في العمل الشبابي والتطوعي والفعاليات اللامنهجية لما لها من دور هام في فتح فرص جديدة أمام الطلبة لرسم المستقبل الذي يطمحون إليه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى