اخبار الاردن

“راصد”: انخفاض الترشح 20% مقارنة بانتخابات 2017

رؤيا نيوز –  قال مدير عام مركز الحياة – راصد عامر بني عامر إن عدد طلبات التسجيل لانتخابات البلدية ومجالس المحافظات وأمانة عمّان وصلت إلى نحو 3200 مترشحا ومترشحة.

وتابع بني عامر في حديث لقناة المملكة، مساء الإثنين، أن أعداد المترشحين يشهد تراجعا بنسبة 20% مقارنة بانتخابات 2017 حيث سجل في يومها الأول نحو 4 آلاف مترشح ومترشحة.

وزاد “هو أمر متوقع وسينعكس على عدد المترشحين الكلي بعد انتهاء عمليات التسجيل كاملة في اليوم الثالث، وسينعكس سلبا على نسبة التصويت بشكل عام”.

وحول أسباب انخفاض أعداد المترشحين، قال إن نسبة الانتخاب في مجالس المحافظات كانت 85%، وتم خفضها إلى 60% في الانتخابات الحالية، مضيفاً “أن إلغاء المجالس المحلية كذلك سبب فارقاً في أعداد المترشحين”

ونوه بأن الترشح لرئاسة البلدية شهد ازديادا في أعداد المترشحين مقارنة بالانتخابات الماضية وبالتالي ما زالت الفرصة مواتية لعدد أكبر من المترشحين.

ترشح السيدات للانتخابات

إن عدم وجود سيدات مترشحات لمنصب رئاسة البلدية ليس بالأمر الجديد في الأردن، وأن حالات نادرة سُجِّلت بترشح سيدات لهذا المنصب، وفق قول بني عامر.

وعلل راصد ذلك، أن الترشح لرئاسة البلدية له علاقة بالاجماعات العشائرية التي عادة ما تذهب تجاه الرجل خاصة مع اتساع النطاق الجغرافي للبلديات، إضافة إلى عدم وجود القدرة المالية او التحالفات العشائرية التي تمكنها من خوض المنافسة على البلديات الكبيرة.

“ليس من السهولة على سيدة، مع عدم وجود دعم حزبي لهن، القدرة على خوض الانتخابات على مستوى البلدية”.

وحول عدم تجاوز نسبة ترشح النساء في اليوم الأول من نسبة الكوتا المخصصة لهن، قال بني عامر “إن نسبة 15% في اليوم من الترشح، لا يعني أن النسبة الكلية لن تتجاوز 25% حيث إن المساحة مفتوحة خلال اليومين القادمين”.

وتابع أن “اقبالا كبيرا شهدته بعض مراكز التسجيل اليوم حيث إنّ النساء لا تفضل الحضور إلى مراكز التسجيل في هذه الأوقات”

أما بخصوص الترشح لعضوية البلديات قال، إن العدد مؤهل للزيادة و”متفاؤلون بذلك”، حيث إن هناك عدد كبير من السيدات ترشحن خلال الانتخابات الماضية وفزن في مناصب العضوية ورئاسة المجالس المحلية سواء عن طريق الكوتا او بالمنافسة.

وأشار إلى أنه من المبكر الحديث عن نسبة ترشح النساء في عضوية البلديات.

مخالفات اليوم الأول

وإن كانت قد سجلت مخالفات خلال اليوم الأول، قال بني عامر إن راصد سجل مخالفات تتعلق بالدعاية الانتخابية وآلية تعليقها وهي مخالفات لا تذكر، ولا تؤثر على مجمل العملية الانتخابية.

رضا المترشحين عن الإجراءات

وتابع “الأهم عند سؤال رضا المترشحين عن آلية الترشح، أبدى 88% ممن تمت مقابلتهم رضاهم عن العملية وإجراءات الترشح وهي نسبة متقدمة”.

وأشار إلى أن الملاحظات التي تم إبداؤها، من قبل غير الراضين، تتعلق ببُعد مراكز التسجيل أو لعدم استكمال أوراقهم الثبوتية والإجراءات الروتينية، وهي نسبة مرضية، كذلك 87% من عمليات التسجيل تمت في أقل من ساعة وهو رقم مرضي.

اليوم كان سلس وانطلاقته جيدة فيما يتعلق بإجراءات عملية التسجيل بمجملها العام، وفق بني عامر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى