الاخبار الرئيسيةدوليعربي ودولي

روسيا: مستعدون لحماية السفن المحملة بالحبوب الأوكرانية

رؤيا نيوز –  أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، عن استعداد روسيا لحماية السفن المحملة بالحبوب والمبحرة من موانئ أوكرانيا، مشددا في الوقت على ضرورة إزالة الألغام البحرية حول المرافئ الأوكرانية.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي تشاوش أوغلو، في أنقرة: “كييف هي من تضع العراقيل برفضها حل مشكلة الألغام في البحر الأسود، في حين أن روسيا لا تضع أي عراقيل”.

وأضاف أن روسيا مهتمة بالجهود الأممية في هذا الصعيد، وعلى استعداد لحماية السفن المحملة بالحبوب والقمح، وتضمن سلامة مرورها.

كما أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إمكانية استحداث آلية تركية روسية أوكرانية أممية، لفتح ممر آمن في البحر الأسود لنقل الحبوب والمنتجات.

ووفقاً لوكالة الأناضول للأنباء، جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده أوغلو، اليوم الأربعاء، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة.

وقال: نتحدث عن آلية يمكن إنشاؤها بين الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا وتركيا لاستحداث ممر لنقل الحبوب، وأنقرة ترى أن هذه الآلية قابلة للتطبيق.

وأضاف: إذا كان هناك منتجات سيستوردها العالم من أوكرانيا وروسيا فيجب علينا تمهيد الطريق لذلك معا.

وشدد على وجوب قبول روسيا وأوكرانيا بهذه الخطة، مشيرا إلى إمكانية عقد اجتماع في إسطنبول لبحث تفاصيلها.

وأشار الوزير التركي إلى وجود أجواء أكثر إيجابية مما كانت عليه قبل أسابيع قليلة للعودة إلى المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

وفي سياق متصل، أعلنت روسيا، اليوم الأربعاء، أن هناك مؤشرات على بدء أزمة غذاء عالمية، مشددة على أن الأزمة الأوكرانية لا علاقة لها بتهديد المجاعات في عدد من الدول.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، خلال مؤتمر صحفي: “نحن نتحدث عن الحبوب الأوكرانية، وعلى حد علمنا هذه الحبوب أقل بكثير مما يقول الأوكرانيون أنفسهم، وبالتالي تأثيرها ليس كبيرا على أسواق الحبوب الدولية”.

وأضاف: يجب أن نفهم موقف الجانب الأوكراني، نسبة الحبوب الأوكرانية ضئيلة جدًا لن يكون لها تأثير كبير على تطور أزمة الغذاء العالمية التي بدأت بالفعل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى