احداث اقتصاديةاقتصاد

زراعة المزار الشمالي تدعو للاستفادة من مياه الأمطار

دعا مدير زراعة لواء المزار الشمالي المهندس عبد الاله عبيدات، مزارعي ومواطني اللواء، ضرورة الاستفادة من معدل كميات هطول الأمطار على مناطق اللواء التي تبلغ حوالي 500 ملم سنويا.

وقال عبيدات، اليوم الثلاثاء، إن الحصاد المائي يعتبر جزءا هامًا من الزراعة المستدامة وإدارة الموارد المائية؛ لمساهمته في تقليل التبخر وتحسين كفاءة استخدام الماء، وتقليل الاعتماد على المياه السطحية والجوفية، والحفاظ على موارد المياه العذبة.

وأضاف، أن وزارة الزراعة تولي مشاريع الحصاد المائي وأهمها آبار وخزانات جمع المياه، أولوية قصوى، انسجاما مع الرؤية الملكية وتنفيذ الخطة الوطنية للتنمية المستدامة وتطبيق محاورها، حيث خصص في اللواء حوالي 40 بئراً ضمن مخصصات موازنة مجلس محافظة اربد (اللامركزية) لعام 2023 للأراضي الزراعية خارج التنظيم، لافتا إلى أن تكلفة تجهيز كل بئر 1500دينار، ومساحة الأراضي المستفيدة من ذلك تصل إلى 270 دونما تغطي مناطق اللواء كافة.

وفي السياق ذاته، قال إن مجلس محافظة اربد خصص من موازنته 26 بئراً، ووزارة الزراعة أيضا خصصت من موازنتها 11 بئراً لمشروع الحديقة المنزلية للأراضي الواقعة داخل التنظيم(المنازل)، داعيا المزارعين والمواطنين إلى التعامل الإيجابي مع مياه الأمطار وتخزينها بطرق صحيحة والحفاظ عليها، للاستفادة منها في باقي أيام السنة.

وأكد أن وزارة الزراعة ومؤسسة الإقراض الزراعي، تقدم منحاً و قروضاً ميسرة للمواطنين لحفر الآبار لتخزين مياه الأمطار في البيوت والمزارع، أو لشراء معدات زراعية تساعدهم في ري المزروعات والثروة الحيوانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى