زواتي : التعرفة الجديدة ستخفض الكلف على القطاعات الاقتصادية ودون مساس بالمشتركين المنزليين

رؤيا نيوز – بحثت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتورصالح ارشيدات، اليوم الخميس، مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون، التعرفة الكهرباء الجديدة.

وقال ارشيدات ان هناك ضرورة للعمل على إزالة التشوهات في التعرفة الكهربائية، ومعالجة التحديات التي تواجه مختلف القطاعات وإعادة النظر بتعرفة الكهرباء والوصول إلى تعرفة خالية من التشوهات القائمة حاليا على المنازل والقطاعات التجارية والصناعية والفندقية والصحية والزراعية بحيث تنخفض على جميع القطاعات الاقتصادية.

وبين أن الانخفاض في كلف الطاقة سيعمل على تحفيز الاستثمار ويعززها وزيادة الصادرات، ينعكس إيجابا على القطاعات كافة، والتوسع في خلق فرص العمل ما يدفع عجلة النمو الاقتصادي.

من جانبها اكدت الوزيرة زواتي ان التعرفة الكهربائية التي اعلن عنها مؤخرا جاءت لتبسيط التعرفة وتخفيض الكلف على القطاعات الاقتصادية دون التأثير سلبا على المشتركين المنزليين الأردنيين خاصة ذوي الدخل المحدود والمتوسط..

وبينت زواتي ان التعرفة الكهربائية الجديدة الغت الحمل الأقصى عن جميع القطاعات الاقتصادية لما لذلك من اثر في تخفيض الكلف التشغيلية على هذه القطاعات وتعزيز تنافسيتها.

كما تم تخفيض التعرفه على بعض القطاعات وبنسب متفاوته، دون أي زيادة على التعرفة لاي من القطاعات الاقتصادية.

وأشارت زواتي الى ان القطاع المنزلي وبموجب التعرفة الجديدة ازالت التشوهات وقلصت الشرائح من 7شرائح الى 3 فقط، ويخضع لتعرفتين، التعرفة مدعومة يستفيد منها كل مشترك اردني وحملة الجوازات الاردنية المؤقتة وأبناء قطاع غزة بواقع عداد واحد لكل عائلة مدعوم، والتعرفة غير المدعومة تكون بسعر الكلفة وستطبق على غير الأردنيين، ومالكي انظمة الطاقة المتجددة ومالكي اكثر من عداد واحد.

وبدوره اكد اللبون أهمية التعرفة الجديدة في مساعدة القطاعات الاقتصادية على مواجهة التحديات وتخفيض كلفها التشغيلية وتحفيزها وتعزيز تنافسيتها بما يعود بالفائدة على المواطن والاقتصاد الوطني مع الحفاظ على مصالح المستهلكين المنزليين، مشيرا الى التعرفة الجديدة تأتي في اطار الدور الرقابي والتنظيمي المناط بالهيئة.

واوضح اللبون أن الدعم سيبقى على الفاتورة وكما هو معمول به حالياً، و سيتم كذلك اعتماد آلية واضحة للاعتراض للنظر في الحالات الخاصة وأي ملاحظات قد تظهر عند بدء التطبيق وذلك حماية للمشتركين الأردنيين المستحقين للدعم.

ومن جانبهم اكد اعضاء اللجنة ان على الجهات المختصة في الحكومة ان تراعي ان تكون التسعيرة بسعر التدريجي وليس بسعر التراكمي ، والطاقة البديلة تعطي من 20 الى 22 بالمئة من قيمة الاستهلاك، والتوليد للطاقة التقليدية 80 بالمئة، ومن غاز الريشة 5 الى 7 بالمئة ، و15 بالمئة من الصخر الزيتي مع بداية عام 2022، مشيرين الى اهمية قراءة وتركيب العداد الذكي في كافة انحاء المملكة خلال 3سنوات القادمة.

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

حملة هجوم على أحمد سعد… إليكم الأسباب- صورة

نشر الفنان أحمد سعد من خلال حسابه الخاص في"إنستغرام" صورة من إحدى رحلاته البحرية ظهر…

5 دقائق ago

وزارة الأوقاف تحتفل بذكرى الهجرة النبوية

احتفلت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الاثنين، بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة في المركز الثقافي…

18 دقيقة ago

قافلة مساعدات أردنية جديدة تحمل طرودا غذائية ومستلزمات طبية إلى غزة

عبرت قافلة مساعدات إنسانية جديدة إلى قطاع غزة، الاثنين، جرى تسييرها من قبل القوات المسلحة…

21 دقيقة ago

مجموعة الخليج للتأمين – الأردن تستضيف اجتماعات المجموعة مع وكالة التصنيف العالمية Ambest

استضافت مجموعة الخليج للتأمين-الاردن اجتماعات تصنيف شركات المجموعة مع وكالة التصنيف العالمية AMBest خلال الفترة…

27 دقيقة ago

مأساة أليمة.. وفاة 12 سوريا عطشا بصحراء الجزائر خلال رحلة لجوء إلى أوروبا

في مأساة أليمة، توفي 12 سوريا عطشا في صحراء الجزائر، خلال رحلة لتحقيق الحلم المنشود…

34 دقيقة ago

الأردن ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب قطاع غزة- صور

نفّذت القوات المسلحة الأردنية، اليوم الاثنين 3 إنزالات جوية لمساعدات إغاثية وإنسانية استهدفت عدداً من…

41 دقيقة ago