الاخبار الرئيسيةدوليعربي ودولي

زيلينسكي يقول إن على الاتحاد الأوروبي أن “يفعل المزيد” من أجل أوكرانيا

رؤيا نيوز – قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن على الاتحاد الأوروبي “فعل المزيد” من أجل أوكرانيا بعدما استبعد زعماء الدول الـ27 انضمامها السريع إلى الكتلة في اليوم السابق.

وصرّح زيلينسكي في مقطع فيديو عبر تلغرام “يجب بذل جهد أكبر. هذا ليس ما نتوقعه … يجب أن تتطابق قرارات السياسيين مع مزاج شعوبهم، الشعوب الأوروبية … على الاتحاد الأوروبي أن يفعل المزيد لنا، من أجل أوكرانيا”.

وبدّد رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي الخميس آمال أوكرانيا في انضمام سريع لعضوية التكتل، خلال اجتماع عاجل في فرساي لمناقشة انعكاسات الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته لدى وصوله للمشاركة في المحادثات “ليس هناك من مسار سريع”. وأضاف “أود التركيز على ما يمكننا فعله لفولوديمير زيلينكسي الليلة وغدا (السبت)، وانضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي مسألة للمدى البعيد، إن حدث ذلك أصلا”.

وفي الفيديو نفسه، ندّد زيلينسكي بروسيا وقال إنها تتعاقد مع “قتلة سوريين” من أجل “تدمير” أوكرانيا، بعدما أعلنت موسكو أنها ستسمح بإرسال مرتزقة سوريين للقتال إلى جانب القوات الروسية في البلاد.

وقال “إنها حرب مع عدو عنيد جدا … قرر استخدام مرتزقة ضد مواطنينا. قتلة من سوريا، من بلد دمر فيه المحتلون كل شيء، كما يفعلون بنا”.

واقترح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الجمعة إرسال سوريين إلى الجبهة الأوكرانية على الرئيس فلاديمير بوتين الذي وافق على الاقتراح في اجتماع لمجلس الأمن القومي.

وقال بوتين “إذا رأيتم أن الناس يريدون الذهاب إلى هناك طوعا (…) ومساعدة من يعيشون في دونباس (شرق أوكرانيا) عليكم مقابلتهم ومساعدتهم في الوصول إلى منطقة القتال”.

وأضاف بوتين أن “الغرب يجمع مرتزقة من كل أنحاء العالم لإرسالهم إلى أوكرانيا”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى