احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

سائقو التوصيل المنزلي حقوق عمالية ضائعة واستغلال سافر من شركات التطبيقات

رؤيا نيوز – قامت “رؤيا نيوز” بمتابعة قضية مطلبية اثارها بعض العاملين في مهنة توصيل الطلبات المنزلية وظروف العمل التي يعملون فيها والمتمثلة في غياب الاستقرار والامن الوظيفي وعدم شمولهم بمظلة الضمان الاجتماعي والخوف الملازم لهم من تعرضهم للحوادث اثناء تنفيذ اعمالهم خاصة الذين يعملون على الدراجات في اجواء الصيف الحار والشتاء البارد وفي ساعات الليل المظلم والنهار الطويل.

وسألنا عينة من العاملين في مختلف الشركات عن الطبيعة التعاقدية لهم مع شركات التوصيل وكيفية التواصل بين الطرفين.

فكانت الاجابة انهم يقدمون للعمل على التطبيقات عن بعد ولا تواصل بينهم وبين الشركة ولا توجد لهم رواتب انما يتم منحهم جزء من بدل خدمة التوصيل التي يدفعها الزبون والباقي تذهب للشركة.

وبالتالي فإنهم غير مشمولين بأي تأمين اجتماعي وغير مسجلين في الضمان الاجتماعي او مغطيين بتأمين صحي او ضد الحوادث بإستثناء بوليصة التأمين الخاصة بوسيلة النقل وهي في غالب الاحيان لا تقدم تغطية تأمينية بالنظر لطبيعة عملهم.

وطالبوا وزارة العمل ومؤسسة الضمان الاجتماعي والجهات المشرفة على عمل هذه الشركات الزامها بتطبيق القانون الخاص بشمولهم بمظلة الضمان الاجتماعي وشمولهم بتأمين اضافي يغطي الحوادث التي قد يتعرضون لها لتوفير علاجاتهم وذلك من خلال ايجاد عقد عمل واضح الشروط والالتزامات.

وتقوم شركات طلبات وتوصيل بالاعلان عن حث الزبائن لدفع الاكرامية من خلال تطبيقها وعند سؤال احد الشباب الذين يعملون فيها عن الموضوع اشار انه لا علم له حول موضوع الاكرامية وان ما يصله فقط المبلغ المقطوع من بدل خدمة التوصيل التي يدفعها الزبون وتشاركه بها شركة التوصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى