احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

“سلطة العقبة”: إعفاء كل الحاويات المتأخرة في ساحات التخزين من الرسوم

قال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف البخيت، إنه جرى إعفاء كل الحاويات التي تأخرت في ساحات التخزين في العقبة من الرسوم.

وأضاف  أن الموانئ الأردنية تعمل بوتيرة عالية لمناولة مختلف أنماط السلع والبضائع في الوقت التي تواصل فيه الموانئ استقبالها للبواخر ومناولتها دون تأخير أو تكدس داخل ساحات الميناء.

“حتى الساعة الخامسة والنصف مساء، وصل عدد الشاحنات التي دخلت منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة 1672 شاحنة غادر منها الأحد 1400 شاحنة محملة باتجاه عمّان وباقي مناطق المملكة” وفق البخيت.

وأضاف البخيت، أنه تم تحميل ما يزيد عن ألفي شاحنة، الأحد، بمختلف أنواع البضائع؛ لتذهب إلى مقاصدها النهائية في المحافظات، لافتا إلى أن الجمارك العامة أنهت إجراءات جمركية لأكثر من 4500 حاوية خلال فترة الإضراب.

وأكد البخيت أن موانئ العقبة استقبلت كل البواخر التي كان من المقرر وصولها إلى الميناء بحسب الجدول المعد لذلك، وتمت عملية المناولة وفق الإجراءات والخطط الخاصة بالطوارئ في مثل هذه الحالات.

ولفت النظر إلى أن 3 بواخر للمواشي وصلت إلى الميناء، وتم التعامل معها ونقلها إلى المزارع الخاصة بها، فيما سيتم التعامل مع أول باخرة مواشي ستأتي إلى العقبة في 22 الشهر الحالي بالآلية نفسها.

“بدأت الشاحنات باستخدام الطريق الصحراوي، وهذا أيضاً يخدم منظومة النقل من العقبة؛ لأن الطريق الصحراوي ومداخل الشاحنات والساحات الجمركية مهيأة أكثر من طريق وادي عربة”.

وتابع البخيت: “عادت حركة النقل على الطريق الصحراوي، ولو أن طريق وادي عربة أكثر، لكن على الأقل أن الشاحنات بدأت وبأعداد جيدة بالقدوم من الطريق الصحراوي”.

وأشار إلى فتح مسرب ثان، واتخاذ إجراءات جمركية في ساحات ميناء الحاويات، ومعاينة عدد كبير من الحاويات، ولا داعي للحاوية أن تذهب للساحات الجمركية.

وأوضح البخيت أن “الحاوية تخرج من ميناء الحاويات إلى الجهة التي ستتجه لها دون الذهاب إلى الساحات الجمركية أو معاينة مرة أخرى، وهذه أحد الإجراءات التي تم اتخاذها خلال فترة الإضراب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى