الخليج

سلطنة عُمان تحيي عيدها الوطني الـ 53

 أحيت سلطنة عُمان العيد الوطني الـ 53، وقد حققت منجزات عدّة على مختلف الصُّعد، مستنيرة برؤية رصينة بقيادةِ جلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان، الذي أكّد سعيه لبذل كل ما هو متاحٌ لتحقيق أهداف وتطلعات رؤية عُمان 2040. 

وتقدم السياسة الخارجية لسلطنة عُمان نموذجًا عالميًّا يُحتذى، أساسه الاحترام المتبادل والمصالح والمنافع المشتركة وعدم التدخّل في الشؤون الداخلية للدول واحترام المواثيق والقوانين الدولية وإعلاء مبادئ السّلام والإنسانيّة والحوار والتسامح.

وتفاعلت سلطنة عُمان مع عدد من الأحداث في المنطقة من بينها العدوان الإسرائيلي على غزة، أكّد السلطان هيثم، تضامن عُمان مع الشعب الفلسطيني الشقيق ودعم كل الجهود الداعية لوقف التصعيد والهجمات على الأطفال والمدنيين الأبرياء وإطلاق سراح السجناء وفقًا لمبادئ القانون الإنساني الدولي، وضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لحماية المدنيين وضمان احتياجاتهم الإنسانية ورفع الحصار غير المشروع عن غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، واستئناف عملية السلام لتمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة على حدود عام1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفق مبدأ حلّ الدولتين ومبادرة السلام العربية.

ووضعت سلطنة عُمان تطوير الكفاءات الوطنية وتأهيلها ضمن الأولويات والضرورات، كما أولت المحافظة على الهوية والاعتزاز بالثقافة العُمانية أهمية قصوى، بالإضافة إلى العمل على تنمية المحافظات والمدن المستدامة إحدى أولويات محور الاقتصاد والتنمية من رؤية عُمان 2040.

وتواصل سلطنة عُمان تنفيذ خططها الاقتصادية والبرامج المالية والاستثمارية في إطار الخطة الخمسية العاشرة مسترشدة بمحاور وأولويات رؤية عُمان 2040.

وشهد اقتصاد سلطنة عُمان نموًّا بالأسعار الثابتة بلغت نسبته 2.1 بالمائة خلال النصف الأول من العام الحالي، وتمكّن حتى منتصف العام الحالي من تقليص الدَّيْن العام إلى 16 مليارًا و300 مليون ريال عُماني، بفضل ترشيد ورفع كفاءة الإنفاق وزيادة الإيرادات العامة نتيجةً لارتفاع أسعار النفط واتخاذ إجراءات مالية لزيادة الإيرادات غير النفطية.

وبلغ إسهام القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي في سلطنة عُمان مليارًا و70 مليون ريال عُماني العام الماضي، ومن المؤمّل أن يصل إلى 2.75 بالمئة خلال السنتين المقبلتين قياسًا بـ 2.4 بالمئة نهاية العام الماضي.

وسجلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة ارتفاعًا بنهاية الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3ر23 بالمئة ليصل إلى 21 مليارًا و270 مليون ريال عُماني.

وأحرزت سلطنة عُمان تقدّما في عدة مؤشرات عالمية من بينها حصولها على المرتبة الـ56 عالميًّا والخامسة عربيًّا في تقرير الأداء الصناعي التنافسي للعام الحالي، بالإضافة إلى تقدّمها 10 مراتب في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2023 لتحصد المرتبة الـ 69 عالميًّا من بين 132 دولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى