اخبار الاردن

سياحة الاعيان تلتقي وزير السياحة

التقت لجنة السياحة والتراث في مجلس الاعيان اليوم الاحد برئاسة العين المهندس عبد الحكيم الهندي، مع وزير السياحة والاثار نايف الفايز بحضور أمين عام وزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات، ومساعد مدير عام دائرة الآثار العامة صالح الشقران، ومستشار الوزير هشام العبادي ومدير الإعلام والعلاقات العامة احمد الرفاعي، وذلك للاطلاع على خطة عمل قطاع السياحة في الاردن.

قال العين الهندي ان قطاع السياحة يعد من القطاعات المهمة التي تساهم بشكل كبير في جذب السياح من كافة أنحاء العالم وذلك لامتياز الاردن بتنوع المقومات السياحية وأماكن الجذب السياحي كالمواقع الأثرية، وتنوع مجالاتها مثل السياحة الثقافية والدينية والترفيهية والعلاجية والمغامرات وسياحة المؤتمرات.

وأكد الهندي أن الأردن أحد أهم مناطق الجذب السياحي في العالم الدينية والتاريخية، ويتمتع بمواصفات أخرى تجعله مقصداً للسيّاح والزوّار من مختلف أنحاء العالم طوال السنة، لافتاً الى ضرورة تقديم أفضل الخدمات للسياح وتحسين البنية التحتية والمرافق السياحية في المملكة، مشدداً على ايلاء تدريب وتاهيل الكوادر العاملة في قطاع السياحة الاهمية وذلك نظراً للطلب الكبير على العمالة الاردنية في القطاع محلياً ودولياً.

بدوره عرض الوزير الفايز خطة عمل قطاع السياحة في الاردن ومرجعيات عمل الوزارة وهي الاستراتيجية الوطنية للسياحة في الاردن ٢٠٢١- ٢٠٢٥ والبرنامج التنفيذي التأشيري للحكومة ٢٠٢١- ٢٠٢٤ وبرنامج اولويات عمل الحكومة الاقتصادي ٢٠٢١- ٢٠٢٣ ومشاريع البنك الدولي وما ورد في رؤية التحديث الاقتصادي ٢٠٣٣ وتوافقها مع مبادرات القطاع السياحي، وتدريب وتأهيل العاملين ومزودي الخدمات في المجتمعات المحلية وادماج النوع الاجتماعي في القطاع ضمن الموارد البشرية.

واكد الفايز ان هذه اللقاءات لها أثر إيجابي في القطاع وتدعمه وتساهم في تطوره وان الوزارة تقوم بدراسة كافة الافكار والمقترحات الواردة لها وتتعامل معها على محمل الجّد، لافتاً الى ان الخطط ومرجعيات العمل تعتبر بمثابة خارطة طريق للسير عليها ومواكبة المستجدات والمتغيرات بشكل دائم ومستمر، مشيراً الى ان معظم المواقع الاثرية والسياحية تقدم خدمات لائقة للسياح.

وفيما يتعلق بمؤشرات الأداء، لفت الفايز إلى تجاوز إجمالي عدد زوار المملكة من بداية العام الحالي وحتى تشرين الثاني الماضي نسبة 146 بالمئة من المستهدف، إذ بلغ حوالي 6ر4 مليون زائر.

كما أشار الفايز إلى تجاوز الدخل السياحي بنسبة 138 بالمئة منذ بداية العام الحالي وحتى تشرين الأول الماضي، إذ حقق قطاع السياحة خلال الفترة ذاتها نحو 4ر3 مليار دينار.

من جانبهم اشار اعضاء اللجنة الى ضرورة استغلال القطاع السياحي والارتقاء بالخدمات المقدمة للزوار وتطويرها كإدراج الخدمات الصوتية بلغات عالمية وتطوير قطاع النقل في المواقع الاثرية وفقاً للضوابط العالمية، وتقديم الصورة الحسنة عن المملكة من قبل العاملين في المواقع الاثرية والسياحية وتدريبهم وتأهيلهم لضمان عودة السياح لزيارة الاردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى