fbpx
اقتصادالاخبار العاجلةالرئيسية

صناعة عمان ووزارة الطاقة تبحثان اقامة “منطقة اقتصادية” قرب حقل الريشة للغاز الطبيعي

رؤيا نيوز – تحدّث المدير العام لغرفة صناعة عمّان نائل الحسامي، السبت، عن حديث يجمع وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالغرفة بشأن “مشروع وطني كبير” للمناطق الصناعية كالموقر وسحاب والقسطل.

وأشار الحسامي إلى العمل على منطقة اقتصادية تعتمد على الغاز في منطقة الريشة، والتي يُعتقد أنه سيكون لها مستقبل واعد.

وأكد أن الكثير من الصناعات تحتاج إلى الطاقة، مثل صناعات الكيميائيات أو الأسمدة وغيرها من الصناعات.

وبلغ معدل الكميات المستهلكة من الغاز الطبيعي في الصناعات 24 مليون قدم مكعب باليوم خلال 2021، بحسب بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وأشارت البيانات إلى أن إنتاج حقل الريشة من الغاز بلغ خلال عام 2021 نحو 6510 ملايين قدم مكعب بمعدل يومي 17.8 مليون قدم مكعب بارتفاع مقداره 22% عن عام 2020، وتحدثت الوزارة عن رفع القدرة الإنتاجية لحقل الريشة لنحو 32 مليون قدم مكعب يوميا.

واعتبر الحسامي أن الأرقام “مبشرة بشكل كبير جدا”، لأن الطاقة هي المدخل الأساسي في الصناعة، وبدون طاقة رخيصة لن تستطيع الصناعة المنافسة.

وقال الحسامي: “ما فهمناه أن القدرة ليست فقط 30 مليون بل يمكن زيادتها إلى 50 مليون لكن ذلك يعتمد …” على الطلب في المستقبل، وتحدث عن إمكانية توفير نصف التكلفة التي تُدفع للديزل أو الوقود الصناعي أو للغاز البترولي المسال، عند استخدام الغاز الطبيعي.

“في حال استخدامنا الغاز من حقل الريشة يمكننا توفير حوالي 60%”، لأن الحكومة الآن باتجاه تشجيع استخدام غاز الريشة وأعطت سعرا مناسبا والذي سيجذب الكثير من الاستثمارات للمنطقة.

مجلس الوزراء وافق سابقا على تسعير الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة الغازي للمستهلكين من القطاع الخاص لخلق بيئة مشجعة للاستثمار من خلال جذب المستثمرين لبناء مشاريع استثمارية معتمدة على غاز الريشة سواء في المناطق الشرقية أو في المناطق التي ستتمكن من الاستفادة من الغاز الطبيعي المضغوط أو الغاز الطبيعي المسال.- المملكة

زر الذهاب إلى الأعلى