احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

صندوق استثمار اموال الضمان .. الارقام تبعث على الاطمئنان

رؤيا نيوز – اعلنت رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان السيدة خلود السقاف عن النتائج المالية للصندوق عن العام المالي المنصرم 2021 خلال مؤتمر صحفي عقدته الاسبوع الماضي في مقر الصندوق.

وينظر الجميع الى المعلومات التي ترشح عن ادارة الصندوق باهتمام وحرص شديد ، لكون الصندوق يعتبر الذراع الاستثماري لمؤسسة الضمان الاجتماعي الذي يمثل خزان ومستودع مدخرات الأردنيين ومستقبلهم.

وعلى مدى السنوات الماضية استقرت في ضمائر الأردنيين ووجدانهم وعقولهم ، قناعة وثقة بأن صندوق استثمار الضمان يسير في الطريق الصحيح بقراراته الاستثمارية والمالية الحصيفة ، من خلال ما تترجمه الارقام المالية المستخلصة من النتائج المالية وفقا للقوائم المالية المدققة والمحققة للمعايير المحاسبية العالمية ، والمؤشرات المالية التي تعكسها ارقام ميزانية الصندوق بلا ادنى شك.

بحيث لا يمكن لاي شخص او جهة ذات خبرة في المجال المالي ان يشكك في اي رقم يرد في تلك القوائم المالية وذلك للمصداقية والثقة التي حازت عليها ادارة الصندوق ممثلة بالسيدة خلود السقاف بخبراتها المالية والمصرفية الواسعة ومعها مجلس ادارة الصندوق ومجلس ادارة الضمان ، هذا من جهة ومن جهة اخرى الشفافية والانفتاح الذي ينتهجه صندوق استثمار اموال الضمان في عملياته الاستثمارية وخياراته في تعزيز المركز المالي للصندوق.

وليس ادل على ذلك من الارباح التي حققها الصندوق في نهاية عام 2021 بالرغم من التأثيرات السلبية على مجمل القطاعات الاقتصادية جراء جائحة كورونا ، حيث ارتفعت موجودات الصندوق بقيمة 1.1 مليار دينار لتصل إلى 12.3 مليار دينار في نهاية عام 2021، مقارنة مع 11.2 مليار دينار في نهاية عام 2020، وبنسبة نمو بلغت 10% حسب البيانات المالية الاولية لعام 2021.

وحقق الصندوق في عام 2021 دخلاً من عوائد المحافظ الاستثمارية بلغ 575 مليون دينار، مقارنة مع 509 مليون دينار في عام 2020، وبنسبة نمو بلغت 13%، وجاء هذا الارتفاع بشكل رئيسي من العوائد المتحققة من الاستثمار في السندات وأدوات السوق النقدي بالإضافة الى عوائد محفظة الاستثمار في الأسهم والمحافظ الاخرى.

السقاف اشارت الى توزع موجودات الصندوق على عدد من المحافظ الاستثمارية وهي أدوات السوق النقدي والتي شكلت ما نسبته 12.9% من المحفظة الكلية للصندوق، السندات 57%، القروض 3.4%، الاسهم 16.6%، الاستثمارات العقارية 6.1% والاستثمارات السياحية 2.4%، مؤكدة ان هذه النسب تتوافق مع التوزيع الاستراتيجي المستهدف والمُقر من قبل مجلس إدارة الضمان.

السقاف اكدت على أن الصندوق في الفترة المقبلة يستهدف دراسة الاستثمار في مشاريع البنية التحتية الكبرى والمشاريع التي تطرحها وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص مثل مشروع الناقل الوطني وذلك على شكل مساهمة في ملكية شركة المشروع مع الائتلاف الفائز بتنفيذ المشروع، ومشروع إنشاء 15 مدرسة حكومية، والذي تم طرح عطاء التأهيل الفني له مؤخرا.

وابرزت اهتمام الصندوق ايضا بتوسيع استثماراته في قطاع الصناعات الاستخراجية والتحويلية من خلال دراسة الاستثمار في مشاريع جديدة في هذا القطاع وبالمشاركة مع الشركات والجهات ذات العلاقة

مما سبق نرى كما يرى جميع المختصين ان الصندوق يسير وفق نهج مالي استثماري سليم ومتوافق مع افضل الممارسات العالمية فيما يتعلق بإستثمار موارد الصندوق وبما يحقق القيمة المضافة ويعزز من المركز المالي لمؤسسة الضمان الاجتماعي.

ويعطي دفعة قوية لادارة مؤسسة الضمان الاجتماعي للمضي قدما في تطوير برامجها التأمينية وتحقيق الاهداف على مدى السنوات القادمة من خلال الحفاظ على مدخرات الاردنيين وتنميتها بشكل لافت وفي الاتجاه الصحيح ، حيث ان الارقام تبعث على الاطمئنان وتجذر الثقة التي عززتها كفاءة ادارة الصندوق وخياراتها الاستثمارية بشكل دائم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى