صندوق النقد يتوصل لاتفاق على مستوى الخبراء مع الصومال ويتطلع لتخفيف ديونه

قالت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالصومال لرويترز إن الصندوق توصل أمس إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مقديشو سيسمح بالإفراج عن نحو عشرة ملايين دولار للدولة بمجرد موافقة مجلس الصندوق.

وأوضحت لورا جاراميو أن الاتفاق جاء بعد مراجعة للتسهيل الائتماني الممدد للصومال في نيروبي. وأشادت بالسلطات لتمسكها بالإصلاحات الاقتصادية على الرغم من الجفاف الذي طال أمده وتأثير الحرب الروسية في أوكرانيا والمخاوف الأمنية المستمرة.

وقالت جاراميو إن من المتوقع أن يراجع مجلس صندوق النقد الدولي الاتفاق، الذي تم التوصل إليه على مستوى الخبراء، في أوائل كانون الأول/ديسمبر.

وأضافت أنه إذا واصل الصومال إحراز تقدم مطرد في الإصلاحات، فقد يصل إلى (نقطة الإنجاز) في عملية تخفيف أعباء الديون العالمية بموجب المبادرة المعنية بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون بحلول أواخر عام 2023، مما سيسمح للصومال بتخفيض ديونه إلى نحو 550 مليون دولار من 5.2 مليار دولار.

وقالت جاراميو “سيكون ذلك إنجازا هائلا”، مشيرة إلى أنه سيخفض ديون الصومال إلى نحو 7% من الناتج المحلي الإجمالي من نحو 90% الآن.

كما سيفتح مصادر تمويل جديدة للصومال، وهو ما يعتبر مساعدة كبيرة في وقت تعمل فيه البلاد على تنفيذ برامج تنمية وتعزيز النمو والتوظيف. وسيكون تحسين الإيرادات المحلية من ركائز الإصلاحات الاقتصادية في البلاد، بما يشمل تعزيز تحصيل ضرائب المبيعات.

وقال صندوق النقد الدولي إن الصومال لا يزال بحاجة إلى دعم مستمر وفوري من الشركاء الدوليين نظرا لأزمة الغذاء الحادة الحالية، لكنه يحتاج أيضا إلى العمل على منحه قدرة طويلة الأمد على تحمل الصدمات المناخية.

وذكر الصندوق أن التوقعات بالنسبة للصومال لا تزال قاتمة، إذ من المتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 1.9% لعام 2022، انخفاضا من 2.9% في 2021، ومن المتوقع أن يصل التضخم إلى 9% من 4.6% في 2021.

وقال إن المخاطر على المدى القريب ارتفعت، بما يشمل تفاقم أزمة الغذاء، التي يواجه فيها 4.3 مليون شخص بالفعل انعدام الأمن الغذائي الحاد، إذا لم يُستأنف هطول الأمطار بمعدلات جيدة في عام 2022 أو إذا ارتفعت أسعار السلع الأساسية أكثر.

Mariam Biedas

Recent Posts

#عاجل.. ارتفاع أسعار الذهب في الأردن

بعد ان سجلت انخفاضاً في النشرة الصباحية لليوم الخميس عاودت اسعار الذهب في الاردن بالإرتفاع…

17 دقيقة ago

سلطة إقليم البترا تقرر إعفاء المستأجرين من الإيجارات لعام 2024

قرر مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي إعفاء المحلات التجارية المؤجرة من قبل السلطة…

23 دقيقة ago

الملك يهنئ الرئيس الموريتاني بإعادة انتخابه

بعث جلالة الملك عبدالله الثاني برقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ…

27 دقيقة ago

#عاجل.. مقتل سيدة ثلاثينية على يد شقيقها في منطقة عين الباشا

قال الناطق باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي، الخميس، إنه ورد بلاغ بوفاة سيّدة ثلاثينية…

31 دقيقة ago

وزيرة الثقافة تفتتح مكتبة بلدية أم الرصاص

افتتحت وزيرة الثقافة هيفاء النجار اليوم الخميس، مكتبة بلدية أم الرصاص، والتي تأتي ضمن خطة…

41 دقيقة ago

وزيرة التنمية : التمكين الاقتصادي ضرورة لرفع سوية الأسر الفقيرة

أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى، أهمية إيجاد آليات تواصل مع الفعاليات المجتمعية والقطاع…

53 دقيقة ago