دوليعربي ودولي

ضربة إسرائيلية “سرية” على مصنع ذخيرة في إيران

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إسرائيل نفذت ضربة سرية بطائرة بدون طيار استهدفت “مجمعا عسكريا” في إيران.

وذكر مسؤولون وأشخاص مطلعون على العملية، أن الضربة الإسرائيلية السرية جاءت لـ”احتواء طموحات طهران النووية والعسكرية”.

من جهتهم، قال مسؤولون إيرانيون إن “إيران أحبطت محاولة هجوم من قبل ثلاث طائرات رباعية صغيرة استهدفت مصنعا للذخيرة في مدينة أصفهان، بجوار موقع تابع لمركز أبحاث الفضاء الإيراني، الذي فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عمله في إيران.

وأوضحوا أن الدفاعات الجوية الإيرانية “أسقطت إحدى الطائرتين بينما انفجرت الطائرتان الأخريان فوق المستودع، مما تسبب في أضرار طفيفة في السقف”.

من جانبه، امتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق

وأوضحت “وول ستريت جورنال” أن هذه الضربة تعد “أول هجوم معروف نفذته إسرائيل في ظل الحكومة الجديدة بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”.

وتأتي الضربة الإسرائيلية في الوقت الذي يناقش فيه مسؤولون إسرائيليون وأميركيون طرقا جديدة لمكافحة عمليات إيران “المزعزعة للاستقرار”، بما في ذلك تعميق تعاونها العسكري مع روسيا.

وكان مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز قد قام برحلة غير معلنة إلى إسرائيل، الأسبوع الماضي، لمناقشة إيران وقضايا إقليمية أخرى، وفقا لأشخاص مطلعين على زيارته.

هذا ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل يوم الاثنين لمواصلة المحادثات بين واشنطن وتل أبيب حول إيران وقضايا أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى