احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

ضريبة الدخل: نظام الفوترة قادر على استيعاب جميع الأنظمة المحاسبية والقطاعات المختلفة

أكّد مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، حسام أبو علي، أن نظام الفوترة الوطني الإلكتروني روعي فيه أن يكون سهلا وبسيطا وأن لا يرتب أي تكاليف أوأعباء مادية أو إضافية على الملزمين بالانضمام إليه.

 

وقال أبو علي، في بيان الأربعاء، نظام الفوترة قادر على استيعاب جميع الأنظمة المحاسبية والقطاعات المختلفة والتكيف للتعامل معه من هذه الأنظمة ودون أن يرتب أي تغييرات على الأنظمة المحاسبية المستخدمة من الملزمين.

وأعلن، أن الدائرة ستتخذ الإجراءات المناسبة التي تتعلق بأي قطاع من القطاعات للتكيف مع النظام وتسهيل إجراءات انضمامه لنظام الفوترة الوطني الإلكتروني والربط عليه واستخدامه وكذلك توفير الدعم والمساعدة الفنية لهذه القطاعات كل حسب طبيعة نشاطها؛ وسيتم منح القطاعات الوقت الكافي لغايات معالجة أي تحديات تواجههم لغايات المواءمة مع نظام الفوترة الإلكتروني الأردني.

وقال، إنّ النظام سيسهم في التقليل من التدخل البشري وتسهيل إجراءات تدقيق ملفات المكلفين وسرعة إنجاز معاملاتهم وتسريع حصولهم على إبراء الذمة الضريبية.

وأوضح أبو علي، أن النظام لا يستثني أي قطاع من القطاعات الملزمة وسيعمل على توحيد وتطبيق أسس وأركان الفواتير التي يتم إصدارها من جميع المكلفين والاستغناء عن تنظيم الفواتير التقليدية.

وبين، أنه تم توفير منصة على موقع الدائرة الإلكتروني لتتيح للمكلفين إصدار الفواتير من خلالها إذا لم يكن لديهم نظام فواتير أو الربط المباشر مع الضريبة إذا كان لديهم نظام فواتير.

وأشار، إلى أن قانون ضريبة الدخل رقم 38 لسنة 2018، من خلال أحكام الفقرة (و) من المادة (23) أوجب بأن يلتزم الشخص بإصدار فاتورة أصولية لقاء تقديم أي خدمة أو بيع أي سلعة في المملكة ويتم تنظيم جميع الشؤون المتعلقة بأنظمة الفوترة وإصدارها والرقابة عليها والفئات المستثناة منها بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية.

وخصصت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات فرق عمل قطاعية متخصصة لمساعدة الفئات التي يشملها نظام الفوترة بهدف الالتقاء بهم وإرشادهم وتوعيتهم ومساعدتهم فنيا وتقنيا والتسهيل عليهم في إجراءات الربط على النظام واستخدام إحدى المنصات التي تناسب كل مكلف منهم.

رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية، عبدالله غوشة، أشاد بالشراكة مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وحرص مديرها العام وتعاونه المستمر وتذليله العديد من العقبات والإجراءات التي تعرضها عليه وكذلك لتجاوبه لعقد هذا اللقاء وغيره من اللقاءت التي سبقته مع أعضاء اليئة الإدارية للهيئة.

ودار حوار موسع مع أعضاء هيئة المكاتب والشركات الهندسية والحضور حول النظام قام خلاله مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بالإجابة عن الاستفسارات والأسئلة المختلفة التي طرحها الحضور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى