تعليم وجامعات

طلاب أردنيون يحصلون على المركز الثاني بمسابقة “URIC” عن مسار الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة

حصل طلاب قسم هندسة الميكاترونيكس في الجامعة الألمانية الأردنية على المركز الثاني في المسابقة 11 للأبحاث والابتكار للطلاب الجامعيين URIC، التي استضافتها جامعة أبوظبي، عن مسار الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وذلك عن مشروع “جهاز فرز النفايات القابلة للتدوير باستخدام الذكاء الاصطناعي” الحاصل على دعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، من خلال مشروع دعم البحث والإبداع لطلبة الجامعات.

وقال مشرف المشروع نذير المطيريين في بيان صحفي : “تمكنا من تحويل رؤيتنا إلى واقع ملموس، حيث كانت هذه التجربة بمثابة قفزة نوعية نحو مستقبل أكثر استدامة”.

وبين المطيرين أن المشروع الذي قام بإعداده عبد الرزاق أبو حجلة ومعاذ العفيشات، قد تنافس مع ما يقارب 600 مشارك من 77 جامعة ، تمثل أكثر من 10 دول من مختلف أنحاء العالم، وضمن مسارات متعددة من بينها الابتكار، و الذكاء الاصطناعي.

وتتمحور فكرة المشروع حول تحسين إدارة النفايات، وزيادة كفاءة إعادة التدوير، من خلال تطوير نظام ذكي مدعوم بالذكاء الاصطناعي، يسهل ويحسن عملية فرز النفايات بدقة وفعالية أكبر من الأساليب التقليدية، مما يساهم في زيادة كفاءة فرز النفايات، وزيادة معدلات إعادة التدوير، عبر تقليل التأثيرات السلبية على البيئة والتقليل من البصمة البيئية، إضافة إلى إيجاد نماذج استدامة مالية تجمع بين الفوائد البيئية والاقتصادية لضمان استمرارية المشروع.

يُذكر أن مشروع دعم البحث والإبداع لطلبة الجامعات ينفذه الصندوق منذ عام 2004 بالشراكة مع المركز الأردني للتصميم والتطوير، لتوفير الأدوات والدعم لطلبة الجامعات الأردنية، وتحفيزهم نحو الإبداع والابتكار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى