الاخبار الرئيسيةدوليعربي ودولي

ساندرز يعلن دعمه لاحتجاجات الطلبة ويدعوهم للاستمرار بتأييد فلسطين

قال السيناتور المستقل بيرني ساندرز، إنه “فخور برؤية الطلاب يحتجون على الحرب في غزة”، وخاطب الطلبة بقوله: ” ابقوا مسالمين ومصممين، أنتم على الجانب الصحيح من التاريخ”.

وأكد ساندرز في منشور عبر منصة “إكس”، السبت، إنه “يقف إلى جانب الطلاب الذين ينظمون مظاهرات مؤيدة لفلسطين في جامعات الأمريكية”.

وأشار إلى أنه “شارك في الاعتصامات بجامعة شيكاغو عام 1962 لإنهاء السياسات العنصرية وتم اعتقاله”.

وبدأت في 18 نيسان/أبريل الجاري، احتجاجات طلابية رافضة للعدوان الإسرائيلي على غزة، في حرم جامعة “كولومبيا” الأمريكية في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.
ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل “هارفارد”، و”جورج واشنطن”، و”نيويورك”، و”ييل”، ومعهد “ماساتشوستس” للتقنية.
ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 211 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى