اخبار الاردن

عدد الإصابات بالتسمم الغذائي بعين الباشا 826 حالة 4 حالات منها بالعناية الحثيثة

رؤيا نيوز – قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر انه تم تشكيل لجنة تحقيق موسعة لمحاسبة كل مقصر بحادث التسمم الغذائي أيا كان.
وأضاف الدكتور جابر خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء في دار رئاسة الوزراء اليوم الاربعاء ان عدد المصابين الكلي بالتسمم الغذائي بلغ حتى ظهر اليوم الاربعاء 826 حالة وعدد الحالات المدخلة 430 وهناك 4 حالات في العناية الحثيثة، فيما غادر المستشفيات 117 حالة وبقيت 321 حالة تحت العلاج، مشيرا الى وفاة طفل بعمر 5 سنوات متأثرا بتداعيات التسمم. وبين وزير الصحة ان الوزارة بالتعاون مع وزارة المياه والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومنذ رصد اول حالة تسمم لعائلة من سبعة أشخاص قامت بجمع عينات فحص مصادر المياه للمنطقة التي أثبتت صلاحيتها للشرب. وأشار الدكتور جابر إلى انه تم زيارة المطعم 4 مرات منذ بداية العام، وتم تحرير عدد من المخالفات له وننتظر تقرير اللجنة لمحاسبة المقصرين. من جانب آخر وبخصوص الوضع الوبائي في المملكة اليوم، أعلن وزير الصحة تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا جميعها غير محلية وتفاصيلها؛ 4 منها قادمة من السعودية، وحالة لسائق على حدود العمري، ليرتفع عدد الحالات التراكمي منذ بداية الجائحة إلى 1187، مشيرا الى تماثل 7 حالات للشفاء من الفيروس.
وأشار جابر الى ان فرق الاستقصاء الوبائي قامت اليوم بإجراء 7715 فحصا ليصبح مجموع الفحوصات التراكمي 585469.
وَفي رد على سؤال للصحفيين حول إجراء الانتخابات في ظل موجة ثانية متوقعة لكورونا، أوضح الدكتور جابر ان كل الاحتمالات موجودة والخطط جاهزة للتعامل مع أي طارئ يستجد في الوضع الوبائي. من جهته قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار محمود مهيدات ان عدد المنشآت الغذائية في المملكة 64 الف منشأة 45 الفا منها تخضع لرقابة المؤسسة، والباقي تخضع لرقابة وزارة الصحة وامانة عمان الكبرى والبلديات، مؤكدا أن جميع هذه المنشآت يخضع لزيارات رقابية دورية تشمل البناء والممارسات الصحية وجودة الغذاء. واوضح الدكتور مهيدات انه بعد الكشف على المنشأة الغذائية التي قدمت الوجبات، وبعد اجراء الفحوصات المخبرية، تبين وجود جرثومتي انتيركوكس فيكالس، وكامبيلوباكتر ووجود مؤشر بكتيري في الوجبات التي تناولها المصابون ما يؤكد تدني الممارسات الصحية، بالإضافة الى ان وحدة التبريد داخل مشغل تحضير الشاورما معطلة ولا تعمل بكفاءة، مضيفا ان عملية التحضير تتم خارج الغرفة وفي بيئة غير صحية ودون الالتزام بالاشتراطات الصحية أو أدنى قواعد السلامة العامة.
واشار الى ان المطعم تلقى امرا بالإغلاق بتاريخ 27 حزيران، وتم السماح له بالفتح بعد تصويب أوضاعه والسلبيات الحرجة، موضحا ان فرق التفتيش قامت بإتلاف 150 كغم من شاورما الدجاج ودجاج الشواية وسلطات ومايونيز. ودعا الدكتور مهيدات المواطنين الى التأكد من مصدر أي منتج قبل شرائه، وعدم التردد في إيصال أي معلومة أو ملاحظة للمؤسسة من خلال وسائل الاتصال المعلن عنها وعلى مدار الساعة.
وحول جهاز فحص الكورونا الاردني “الكت” أكد الدكتور مهيدات انه ذو كفاءة عالية وتم إجراء دراسة تثبتية، ويحتاج الى عدد من الاجراءات ليتم تصريح تداوله واعتماده بشكل رسمي.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الأربعاء، إن الحكومة تبذل أقصى الجهود لحماية سلامة صحة وغذاء مواطنا الأردني العزيز، وتكثيف الجهود الرقابية والصحية والتوعوية، حتى لا تتكرر مثل هذه الأحداث (وفاة طفل عمره 5 سنوات متأثرا بحالة التسمم الغذائي في لواء عين الباشا).

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: “مثل هذه الأحداث تشير إلى سيناريوهات صعبة ومركبة نعمل جاهدين لتفاديها، وهي أن تتزامن أزمة صحية مثل حادثة التسمم هذه مع أزمة صحية أخرى مستمرة مثل كورونا، فيخلق ضغطا على الجهود والإمكانات”.

وأوضح أن “هذا الأمر يتطلب الاستمرار بالتوعية بخطورة كورونا، وبسبل الوقاية والحماية من تباعد، وكمامات، والحرص على مستويات النظافة والتعقيم، وبشكل خاص في مثل الظروف الجوية الاستثنائية التي نشهدها هذه الاسبوع من موجة حر تتطلب حرص أكبر على سلامة المنتجات الغذائية”.

وأكّد العضايلة أن “التعامل مع محاولات الاعتصام والتجمع يتم بهدف منع التجمهر بأعداد تزيد عن المسموح به لضمان الصحة والسلامة العامة، واحتراما لمتطلبات التباعد وإجراءات الوقاية، والحيلولة دون تعطيل أي أماكن عامة، أو شوارع حيوية، أو مرافق تقدم خدمات صحية مهم، وحركة المواطنين بانسيابية في هذه المناطق الحيوية. وهذا موقف أعلنته الحكومة وستلتزم بتفيذه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى