مجتمع

عدد ممتاز لمجلة “المنتدى” يشتمل على دراسات فكرية واقتصادية وتاريخية ونقدية بمشاركات عربية

كتابات لسمو الأمير الحسن بن طلال وملف حول التضامن ويقظة الضمير الإنساني
المجلة تخصص محوراً للاقتصاد الاجتماعي والاستثمار في ظل تداعيات جائحة كورونا

رؤيا نيوز – صدر عن منتدى الفكر العربي عدد ممتاز مزدوج (281-282) في 328 صفحة من مجلته الفكرية الثقافية “المنتدى” يشتمل على ملف خاص بعنوان “التضامن ويقظة الضمير الإنساني”، ويضم مقالان لصاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، رئيس المنتدى وراعيه، يتناول في المقال الأول عالمية القيم وتعظيم المشتركات الإنسانية نحو تعزيز مفهوم الأخوّة الإنسانية بوصفها قيمة عالمية وحقيقة تاريخية وإيمانية، وكذلك قيمة الكرامة الإنسانية والتضامن والوئام بين البشر، فضلاً عن قيمة التعددية والتنوّع الثقافي . ويدعو سموه في المقال الآخر إلى بناء قدرة الإنسان الواعي من أجل التفاعل مع قضايا مجتمعه ووطنه والمجتمع الإنساني ككل، وضرورة السعي لبناء عالم اجتماعي يتميز بالفاعلية والانخراط الشخصي في التفاعل مع الآخرين . كما يشتمل الملف على نص وثيقة مبادرة التضامن والتكافل الإنساني التي كان سموه أطلقها مع مجموعة من القادة والعلماء والمفكرين العرب والمسلمين كنموذج للتضامن الإنساني والتعبير عن المسؤولية الأخلاقية المشتركة وخاصة في أعقاب ما شهده العالم من تداعيات جائحة كورونا .
وتضمن عدد المجلة التي يرأس تحريرها د.محمد أبوحمور، ويدير التحرير فيها كايد هاشم، دراسة رئيسية للمفكر العراقي د. عبد الحسين شعبان قدمها بمناسبة مئوية الدولة الأردنية وتحمل عنوان “المغفور له الملك الحسين بن طلال .. الاستثناء في الاستثناء”.
واشتمل محور العدد على دراسات في الاقتصاد الاجتماعي والاستثمار في ظل تداعيات جائحة كورونا ساهم فيها كلٌ من : د.محمد أبوحمور الأمين العام لمنتدى الفكر العربي حول “البُعد الاقتصادي والتنموي في العالمين العربي والإسلامي في ضوء المؤشرات العالمية حول جائحة كورونا”، و د.علي القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي بحث في “الاقتصاد الاجتماعي ودوره في تخفيف الأزمات والجوائح”، ود.حازم الرحاحلة مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالأردن الذي تناول موضوع “الضمان الاجتماعي .. نحو نموذج محدَّث للتعامل مع الأنماط المستجدّة من التحديات”، وكتبت السيدة خلود السقاف رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي حول التوجهات الاستراتيجية لاستثمارات آمنة للصندوق، فيما تناولت السيدة ريم بدران النائب السابق والمدير العام لشركة الحرة لإدارة وتطوير المشاريع أفق التحديات والمتغيرات للاستثمار في الأردن، وبحثت الأكاديمية المتخصصة في الاقتصاد د. أنوار أبو دلو في تداعيات جائحة كورونا من منظور الاقتصاد الإسلامي، وكتب د. زايد نواف الدويري الإعلامي وعضو رابطة علماء الأردن عن تطبيقات الاقتصاد السلوكي في ظل جائحة كورونا (حالة الأردن)، كما كتب د. إبراهيم عبد الحليم عبادة أستاذ الاقتصاد والمصارف الإسلامية في جامعة اليرموك دراسة اقتصادية إسلامية تطبيقية حول وحدة الوكز السلوكي (حالة الأردن).
وفي باب “اقتصاد وتنمية” دراسة موسعة للأكاديمي العراقي د. حميد الجميلي في واقع ومحددات الأمن المائي العربي .
واشتملت باقي أبواب العدد على دراسات ومقالات لكل من : د. مهدي عبد الهادي من فلسطين عن “القدس والمقدسات .. تمكين المرجعيات وتحديث الخطاب”، و د.فريال العلي من الأردن في مقال بعنوان “بيت المقدس بعيون أندلسية ومغربية، و د.خالد عزب من مصر الذي تناول موضوع “النشر في الوطن العربي .. إلى أين؟”، ومن الأردن أيضاً الكاتبة مجدولين أبو الرب في مقالها “الأدب الرقمي وضبابية الحدود بين المبدع والمتلقي”، والكاتبة والإعلامية رلى هاني السماعين التي ناقشت ما خدمت به مواقع التواصل الاجتماعي . وساهمت الناقدة المغربية نادية الزقان بدراسة نقدية عن “التشكيل البلاغي الحجاجي في نصّ طوق الحمامة لابن حزم الأندلسي”، والناقدة والأكاديمية اللبنانية د. مرغريت غالي بدراسة عن الشاعر د.أديب صعب في ديوانه “حيث ينبع الكلام” عنوانها “الشعر الصافي من منابعه العميقة”.
وفي باب المراجعات والكتب كتب الناقد والأكاديمي الأردني د.محمد عبيد الله حول مشروعه المعجمي لتوثيق التراث الحضاري والثقافي عند العرب “مفاتيح التراث”، وعرض الكاتب والناقد المغربي سعيد بوعيطة لكتاب “إشكاليات التعليم الإلكتروني وتحدياته في ضوء جائحة كورونا .. قراءة سوسيولوجية في جدليات التفاعل والتأثير” للدكتور علي أسعد وطفة من جامعة الكويت، وأجملت الأكاديمية والناقدة الأردنية د.جودي البطاينة تاريخ ودور الصحف والمجلات الثقافية في الحركة الفكرية الأردنية، وراجع الكاتب والناقد سمير الشريف كتاب د. نبيل حداد “إربد .. مرايا الصبا – ذكريات من الخمسينات والستينات”، وقدمت الباحثة الأردنية نداء الخزعلي مراجعة لكتاب د. عزت جرادات وزير التربية والتعليم الأسبق “التربية .. وظيفة – مهنة – رسالة؛ مسيرة حياة تربوية”.
وضمت الرسائل الثقافية من الأقطار العربية رسالة من مصر للإعلامية شيرين نبيل في إذاعة “صوت العرب” حاورت فيها “د.حامد عيد .. الكيميائي الذي درس التاريخ وبحثَ في التنمية”، ورسالة من الأردن روت فيها الباحثة نداء الخزعلي قصة دخول الكهرباء إلى مدينة عمّان بعنوان “حكايات المدينة .. وصلت الكهربا !” . كما ضم العدد في باب الوثائق نص إعلان مبادرة القيادات الدينية والعلماء والمفكرين للعمل على حماية المصلين ودور العبادة، وبيان منتدى الفكر العربي بمناسبة المولد النبوي الشريف .
يذكر أن غلاف العدد يحمل لوحة تعبيرية للتشكيلية الأردنية غدير حدادين . وقد مضى على صدور المجلة حتى اليوم 14 عاماً .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى