اخبار الاردن

عزايزة يلتقي عددا من أعضاء برلمان “بافاريا” الألماني

بحث وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس وجيه عزايزة، خلال لقائه اليوم الأربعاء، وفدا من أعضاء لجنة الميزانية في برلمان ولاية بافاريا – ميونخ الألمانية، برئاسة جويسي زليمر، سبل التعاون بين الطرفين فيما يتعلق بالحياة السياسية والحزبية.

وبين عزايزة، بحضور أمين عام الوزارة الدكتور علي الخوالدة، أن الأردن يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق مسارات التحديث الثلاثة؛ السياسية والاقتصادية والإدارية بقيادة جلالة الملك، مشيراً إلى الدور الذي تقوم به الوزارة في مجال توعية وتثقيف المجتمع المحلي من شباب ونساء بأهمية المشاركة في الحياة السياسية، وفقا لإطار برامجي ممنهج من خلال الأحزاب السياسية، وصولا لأغلبية حزبية في البرلمان للوصول الى تشكيل الحكومات البرلمانية.

وأضاف ان الوزارة تعمل بالشراكة مع العديد من المؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية والجامعات على تعريف المواطنين بالتعديلات الدستورية والتشريعات الناظمة للحياة السياسية؛ وقانوني الانتخاب والأحزاب وما يندرج عنها من تشريعات وأنظمة تساهم بتعزيز عملية التحديث السياسي وتوسع قاعدة مشاركة المرأة والشباب في الحياة السياسية والعمل الحزبي البرامجي وزيادة تمثيلهم في البرلمان بالتزامن مع بدء المئوية الثانية من عمر الدولة.

ولفت الوزير إلى أن الوزارة تتطلع إلى مزيد من التعاون والشراكات وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب بين الطرفين.

بدورهم، أكد رئيس وأعضاء الوفد البرلماني لولاية بافاريا الألمانية عمق العلاقات الأردنية الألمانية والدور الذي تقوم به الأردن للوصول إلى ديمقراطية فاعلة، مشيرين إلى أن هناك العديد من مجالات التعاون السابقة بين ألمانيا والأردن بما يتعلق بالحياة الديمقراطية وتطلعهم لمزيد من التعاون فيما يتعلق بعملية تطوير العملية الديمقراطية.

ولفتوا إلى أن مؤسسات المجتمع المدني في ألمانيا تقوم بدورهم في التوعية السياسية والديمقراطية ، مبينين أهمية ما تقوم به الوزارة من ناحية رفع الوعي المجتمعي بأهمية الحياة السياسية والعمل الحزبي.

ويذكر ان الوفد يتكون من؛ جورج وينتر، و مارتن باخ هوبر، ميشيل هوفمان، بربره بيكير، هانزين هيرولد. وحضر الاجتماع أمين سر لجنة الميزانية الدكتور ماركوس رايدر، الممثل الإقليمي لمؤسسة هانس زايدل كريستوف دوفارتس، نائب الممثل الإقليمي لمؤسسة هانس زايدل علا الشريدة، ومن الوزارة مدير مديرية الشؤون البرلمانية خالد الجماعات ومدير مديرية شؤون الأحزاب فخري الشنيكات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى