احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

عقل يطالب بتثبيت أسعار المحروقات في الأردن لـ 6 أشهر

رؤيا نيوز –  طالب الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل بتثبيت أسعار المحروقات في الأردن لمدة ستة أشهر، بظل تطور الازمة الروسية الأوكرانية.

وقال عقل إن تأثير الأزمة سيكون كبيرا على أسعار النفط والمحروقات في كل دول العالم وليس على الأردن وحده، وفي حال غزو روسيا لأوكرانيا فإن أسعار النفط سترتفع بشكل كبير، وقد يتجاوز سعر البرميل 120 دولارا.

وأضاف أنه من جهة اخرى وفي ظل حالة التوتر بدون مواجهة عسكرية حقيقية فان روسيا ايضا تحقق فوائد مالية في ظل بقاء الأسعار مرتفعة مما يحقق ايرادات مالية عالية وهذا امر جيد لهم.

وأكد أن المواطن الأردني سيتضرر بشكل كبير من ارتفاع الأسعار، ولن يستطيع تحمل الأسعار الجديدة، مشيرا إلى أن استمار الحكومة بإصدار تسعيرة شهرية مرتفعة للمحروقات بناء على الأسعار العالمية التي تحقق ارتفاعات كبيرة في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة يفاقم من معاناة المواطن الأردني الذي لا قدرة له على احتمال المزيد.

ودعا عقل في حال تطور الازمة الروسية الأوكرانية، إلى تثبيت الأسعار محليا لمدة 6 أشهر على الأقل إلى حين استقرار الأوضاع.

وأوضح “إذا استعرضنا تأثير الاسعار العامية خاصة اذا احتسبنا فترة تثبيت الأسعار خلال الأشهر السابقة فان الارتفاع عالي جدا حيث ارتفع البنزين 90 بنسبة 8.5% وبنزين 95 بنسبة 6,5% والارتفاع الأعلى من نصيب الديزل بنسبة 19%”.مشيرا إلى أن هذه النسب مرتفعة جدا ولا قدرة للمواطن على تحملها في ظل تراجع قدرة المواطن الشرائية وارتفاع نسبة البطالة.

وعن أسباب ارتفاع الأسعار عالميا قال عقل إن الازمة الروسية الأوكرانية إذا استمرت ستؤثر على كل الدول العالم، فروسيا تنتج 10% من انتاج العالم اليومي من النفط ما يقارب عشرة ملايين برميل يوميا، والمشكلة ليست من نقص الإنتاج فقط بل وفي فرض العقوبات الأميركية والدولية الصارمة على روسيا، وعلى الدول التي تتعامل معها تجاريا خاصة في شراء النفط والغاز.

وبين أن المشكلة الأكبر تكمن في توقف روسيا عن تزويد أوروبا من الغاز الذي تعتمد عليه بنسبة كبيرة جدا مما سيضر بأوروبا وصناعتها.

وأشار إلى أن اميركا تعمل على دفع ايران الى توقيع الاتفاق النووي الجديد، الذي سيرفع العقوبات عن ايران وسيسمح بعودة النفط الإيراني كمنتج لثلاثة ملايين برميل للأسواق، وبالتالي التخفيف من حدة ارتفاع الأسعار إذا حدث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى